تحذير| بداية من الشهر المقبل.. وقف صرف المعاشات لحاملي "البطاقة الزرقاء"


السبت 21 مايو 2022 | 03:23 مساءً
بطاقة معاشات
بطاقة معاشات
محمد خليفة

تبدأ هيئة التأمينات الاجتماعية شهر يونيو المقبل، إيقاف المعاشات لكل من يحمل بطاقة صرف المعاشات التقليدية التي تسمى "البطاقة الزرقاء".

وبدأت هيئة التأمينات الاجتماعية، في وقت سابق، خطة لاستبدال بطاقة صرف المعاشات "البطاقة الزرقاء" إلى بطاقة كارت ميزة مجاناً بداية من العام الجاري، وذلك ضمن خطة التحول للشمول المالي برعاية البنك المركزي المصري.

3 مراحل

اعتمدت خطة الهيئة على 3 مراحل، أولها: بدأ في يناير وانتهت في مارس، والثانية: من يناير وانتهت في أبريل الماضي، أما الثالثة: بدأت يناير وتنتهي في مايو الجاري.

وأفاد مصدر من هيئة التأمينات، أن نحو مليون صاحب معاش وقائم بالصرف لم يحولوا حتى الآن بطاقاتهم إلى بطاقة ميزة، أو طرق الصرف الأخرى التي تحددها الهيئة، ما يعني أنه توقف صرف معاشات هذه الفئة بداية من الشهر المقبل في حال عدم تغيير البطاقة.

يُشار إلى أن عدد أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم يبلغ نحو 10.5 مليون شخص.

 طرق صرف المعاشات

حددت الهيئة 3 طرق لصرف المعاشات بداية من الشهر المقبل، وهي عبر بطاقة ميزة أو عن طريق حساب جاري بأحد البنوك أو عن طريق محفظة الهاتف المحمول.

ويمكن لصاحب المعاش التوجه لأقرب مكتب تأمينات من محل السكن ومعه أصل بطاقة الرقم القومي؛ وصورة ضوئية منها مدون عليها رقم الهاتف المحمول، لاستلام كارت ميزة دون تحمل أي أعباء مالية.

وفي حال كان لدى صاحب المعاش حساباً جارياً في أحد البنوك العاملة في مصر، يمكنه التوجه للبنك وطلب خطاب منه موجه لمكتب التأمينات المختص لتحويل المعاش على حسابه الشخصي.

وفي حال عدم وجود حساب جاري يمكنه التوجه لأي بنك، وفتح حساب بنكي ثم طلب خطاب من البنك موجه لمكتب التأمينات لتحويل المعاش على الحساب الجديد.

وتسمح هيئة التأمينات، لأصحاب المعاش بتحويل معاشاتهم إلى محفظة المحمول الخاصة به، وهذا عن طريق التوجه لأي فرع من فروع الشركات المختصة بالهاتف المحمول لتقديم طلب لفتح محفظة إلكترونية من خلال رقم الهاتف الشخصي.

وعقب فتح المحفظة يطلب صاحب المعاش من شركة المحمول خطاب موجه لهيئة التأمينات؛ لتحويل كافة الاستحقاقات التأمينية على محفظة الهاتف المحمول.