منها ضبط الأسعار.. المصيلحي: الأمن الغذائي يعتمد على 3 محاور رئيسية


خلال افتتاح مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي..

السبت 21 مايو 2022 | 12:51 مساءً
وزير التموين
وزير التموين
مروة الفخراني

قال الدكتور على المصيلحي، وزير التموين، إن الوزارة وضعت ملف الأمن الغذائي، على رأس أولوياتها.

وقال وزير التموين خلال كلمته في افتتاح مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي:" الأمن الغذائي يعتمد على 3 محاور رئيسية بداية من الحفاظ على السلع وإمكانية وصول المواطنين إلى السلع في كافة المناطق، إلى جانب ضبط الأسعار".

ولفت المصيلحي إلى أن المشروع القومي للصوامع، من المشاريع الاستراتيجية للحفاظ على السلع، مضيفاً "جاري الوصول إلى 5.5 مليون طن صوامع".

وعن جهود الدولة لتوفير اللحوم والدواجن، قال: "لدينا احتياطات كافية من الدواجن المجمدة"، مشيرًا إلى أن الدولة تبنت العديد من المبادرات التي تهدف إلى السيطرة على الأسواق لتوفير كافة المنتجات الغذائية.

وقال وزير التموين إن العالم يواجه العديد من الأزمات بداية من أزمة ما بعد كورونا بسبب تباطؤ الاقتصاد وقتها، ثم مرحلة التعافي من كورونا.

وأضاف مصيلحي أن "العالم يعاني من التضخم والولايات المتحدة، والجميع يعاني من هذا الموضوع، وهذا واقع فرض علينا لمواجهة هذه التحديات، وضعنا الأمن الغذائى في مقدمة الأولويات، وهكذا في العالم كله، والكل يسعى للحفاظ على الأمن الغذائي، والأمن الغذائي يعتمد على 3 محاور رئيسية بداية من الحفاظ على السلع وإمكانية وصول المواطنين إلى السلع في كافة المناطق، والمحور الثالث يتمثل في ضبط الأسعار، لابد من توفير السلعة والإتاحة وضبط الأسعار حتى يستطيع المواطن الحصول على السلع".

قال وزير التموين والتجارة الداخلية، إن أكبر اقتصادات العالم تشهد موجة كبيرة من التضخم بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأوضح وزير التموين أن الوزارة تعمل على توفير السلع لجميع المواطنين مع ضبط الأسعار.

وأضاف المصيلحي في الافتتاح الذي يحضره الرئيس عبد الفتاح السيسي: نملك 750 ألف طن زيوت خام، ولدينا احتياطي قمح وصل إلى 4.1، معلناً تحقيق مصر للاكتفاء الذاتي من السكر.

ويفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم السبت، مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي، وفق ما صرح به السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية.