فيديو| أسباب تفشي ظاهرة المستريح وكيف تقع الضحايا في الفخ


الجمعة 20 مايو 2022 | 03:25 صباحاً
محتال - تعبيرية
محتال - تعبيرية
العقارية

قال اللواء محمد السداوي، مدير إدارة مباحث الأموال العامة السابق، إن ظاهرة المستريح ليست جديدة، لافتًا إلى أنها طفت على السطح مؤخرًا بسبب الحالة الاقتصادية المتردية في العالم.

وأضاف السداوي، خلال مداخلة ببرنامج «كلمة السر»، الخميس، أن الحالة الاقتصادية المتردية في العالم كله ومنها مصر، بالإضافة إلى الجشع والطمع لدى المجني عليه، الذي يرغب في تحقيق مكاسب سريعة دون مجهود، هي السبب الأساسي لظهور تلك الجريمة.

وأردف مدير إدارة مباحث الأموال العامة السابق إن الأمر الآخر هو إنعدام الوعي والثقافة لدى الناس، موضحًا: «أي تاجر يمكنه تحقيق هذا المكسب؟ للأسف الطمع والجشع يتسبب في عمى للمجني عليه».

واستكمل: «أساليب النصب معتمدة على إغراء المجني عليه، والمستريح لا يدفع للمجني عليه من جيبه ولكنه فقط يمنح أموال شخص لآخر».

وأشار محمد السداوي إلى أنه شعر بالغرابة تجاه بعض القضايا، مردفًا: «وجدت تجار يعملون ويربحون وفي النهاية يمنحون أموالهم إلى المستريح وشاهدت أغنياء يقومون بهذا الأمر وإذا فكر المجني عليه قليلًا لن يمنح أمواله للنصاب أبدا».

واختتم السداوي حديثه قائلًا: «قضية المستريح جنحة وقد تنقلب إلى جناية، والجاني يحصل على الأموال بالتراضي، ويجب أن يكون هناك وعي لدى الناس».