بعد شكوى أوروبية.. مايكروسوفت تستجيب لتقديم تسهيلات لمنتجي الخدمات السحابية


الخميس 19 مايو 2022 | 05:46 صباحاً
مايكروسوفت
مايكروسوفت
وكالات

استجابت شركة مايكروسوفت للضغوط الأوروبية الخاصة بمطالبتها بتسهيل استضافتها لشركات تقديم الخدمات السحابية.

لتطلق الشركة مبادرة جديدة من شأنها تيسير استضافة مقدمي الخدمات السحابية الأوروبيين لمنتجات "مايكروسوفت" مثل تطبيقات "ويندوز" و"أوفيس 365"، كما ستقدم مرونة أكبر في الترخيص للعملاء، وقال براد سميث، رئيس شركة "مايكروسوفت"، في حدث ببروكسل، الأربعاء: "نحن مسؤولون عن القيام بمجهود أكبر".

وتواجه مايكروسوفت استجوابا رسميا من المفوضية الأوروبية حول مزاعم ارتكابها ممارسات احتكارية، وأرسلت المفوضية الأسئلة إلى منافسيها من مقدمي الخدمات السحابية، بعد التقدم بشكوى لمكافحة الاحتكار العام الماضي من شركة "أو في إتش" (OVH) الفرنسية زعمت فيها أن شروط ترخيص برامج "مايكروسوفت" تضع الشركات في وضع غير مواتٍ لتشغيل منتجات الشركة الأمريكية، وأنها تتعمد تسهيل أو خفض تكلفة اقتران تطبيقات مثل "ويندوز" و"أوفيس" وخوادم "ويندوز سيرفر" بسحابة "أزور" (Azure) التابعة لـ"مايكروسوفت".

وأضاف سميث: "لا نعتقد أن كل هذه المزاعم سليمة، لكن بعضها صحيح فعلاً، ونرغب في اتخاذ إجراء سريع".

وتحتل مايكروسوفت، صانعة برامج "أوفيس" و"ويندوز" الرائدة سوقيا المرتبة الثانية عالمياً من حيث مبيعات البنية التحتية السحابية، كما تؤجر القدرة الحاسوبية وسعة التخزين المقدمة عبر الإنترنت للعملاء.

وتعد "أمازون دوت كوم" أكبر بائعة لمثل هذه الخدمات، فيما تحاول "غوغل"، التابعة لـ"ألفابت"، اللحاق بـ"مايكروسوفت"، وقال سميث: "نفكر كثيراً في كبار منافسينا، لكننا أغفلنا الاهتمام بالشركات الأصغر حجماً في السوق الأوروبية".