محافظ البنك المركزي: نستهدف أن يكون حائز الجنيه هو الرابح


الاربعاء 18 مايو 2022 | 01:34 مساءً
طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري
طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري
محمد عاشور

أعلن طارق عامر، محافظ البنك المركزي، أن البنك يستهدف أن يكون حائز الجنيه هو الرابح على المدى المتوسط، وأن سياساته تجاه سوق الصرف "مرنة وتتلائم مع كافة التغيرات الدولية".

قيمة مُضافة

قال محافظ البنك المركزي في كلمته أمام المؤتمر المصرفي العربي، إنه تم إصدار شهادة الـ 18% خلال الفترة الماضية لمنح قيمة مُضافة لمدخرات الأفراد، خصوصاً وهناك العديد من الأسر المصرية تعتمد على هذه المدخرات.

وأضاف عامر أن البنك المركزي قام بتصحيح سعر الصرف بسبب بدء الصراع في شرق أوروبا منذ مارس الماضي، وأنه نتيجة لذلك زادت إيرادات النقد الأجنبي، مؤكداً أن القطاع المصرفي المصري أخر مؤسسة يكون لديها مشكلات.

صندوق النقد الدولي

في سياق متصل، أكد أن المفاوضات مع صندوق النقد الدولي تسير بشكل جيد، وأن الصندوق سعيد بالعمل مع مصر.

وقال: لا توجد شروط صعبة يفرضها صندوق النقد الدولي على مصر، وليس هناك أي شروط تمس المواطن من الأساس.

وأضاف عامر أن قيمة التمويل لم تكن كبيرة، موضحاً أن الهدف من اللجوء للصندوق هو الاستفادة من الإصلاحات الهيكلية من برامج الصندوق.

المؤتمر المصرفي العربي لعام 2022

يعقد اتحاد المصارف العربية، اليوم، المؤتمر المصرفي العربي لعام 2022، بعنوان "تداعيات الأزمة الدولية وتأثيرها على الأوضاع الاقتصادية في المنطقة العربية"، وذلك بحضور الشيخ محمد جراح الصباح رئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية، ومحمد الأتربي رئيس مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر، والدكتور محمود محي الدين المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي (ممثل المجموعة العربية)، وطارق حسن عامر محافظ البنك المركزي المصري، وعدد من محافظي البنوك العربية الحاليين والسابقين، ورواد المصارف العربية المختلفة.