«فوربس»: مبيعات السوق العقاري في دبي تسجل أفضل أداء شهريًا خلال 13 عامًا


الاربعاء 18 مايو 2022 | 04:38 صباحاً
المبيعات العقارية في دبي
المبيعات العقارية في دبي
وكالات

شهدت مبيعات السوق العقاري في دبي، زخمًا كبيرًا بعدما سجلت 6983 صفقة مبيعات عقارية بقيمة 4.95 مليار دولار في أبريل الماضي، ما يعد أعلى معدل مبيعات شهري لها على الإطلاق منذ عام 2009.

وأشارت شركة بروبرتي فايندر، المنصة التي تغطي سوق العقارات في عدة دول عربية منها الإمارات ومصر وقطر والبحرين والسعودية، إلى إن مبيعات العقارات في دبي خلال شهر أبريل انقسمت إلى 60% منها مبيعات في السوق الثانوي وقدرت بنحو 4212 صفقة بقيمة 3.5 مليار دولار، في حين شكلت مبيعات العقارات على الخارطة، نسبة 40% المتبقية، بصفقات بلغت 2771 عقارًا، وقدرت 1.45 مليار دولار.

زيادة في المبيعات

كشف تقرير بروبرتي فايندر، أن المعاملات العقارية في شهر أبريل 2022 شهدت زيادة بنسبة 45.48% مقارنة بشهر أبريل 2021، مما أدى إلى ارتفاع في قيمة العقارات بنسبة 66.62%.

قال مدير بروبرتي فايندر في الإمارات سكوت بوند، "تسلطت جميع الأنظار على العقارات في دبي بعد إكسبو 2020، وسجلت المبيعات أداء قوي في شهر أبريل 2022، ما يعتبرأعلى مستوى بلغته منذ عام 2009، وتمثل البيانات دليلًا قويًا على الجاذبية المتزايدة لسوق العقارات في دبي".

ويرجع بوند تلك الزيادة في المبيعات إلى جذب فرص الاستثمار في أعقاب المبادرات الحكومية المختلفة، بما في ذلك الفئات الجديدة التي تمت إضافتها مؤخرًا إلى قواعد التأشيرة الذهبية، مما يجعل عقارات دبي من أكثر الأصول الاستثمارية المفضلة على المدى الطويل، بحسب بيان الشركة.

الوحدات الفاخرة

كانت أكثر مناطق جذب مبيعات الوحدات الفاخرة المتمثلة في الفيلات في شهر أبريل الماضي، هي دبي هيلز استيت، ونخلة جميرا، والمرابع العربية، وداماك هيلز والينابيع.

أما بالنسبة لمبيعات الشقق في نفس الشهر، فقد كانت أهم مناطق الاهتمام هي مرسى دبي ووسط مدينة دبي ونخلة جميرا والخليج التجاري وقرية جميرا الدائرية، وفقًا لبيانات بروبرتي فايندر.

وشهد سوق العقارات في دبي توسعًا مصحوبًا بارتفاع أسعار العقارات في المناطق الراقية مثل نخلة جميرا وتلال الإمارات وجزيرة خليج الجميرا، بنسبة 58.9% خلال الأشهر الـ 12 الماضية، بحسب شركة نايت فرانك الاستشارية المتخصصة في مجال العقارات.

وكشفت بيانات نايت فرانك في مايو الجاري، أن نخلة جميرا، سجلت نموًا في أسعار الفيلا بنسبة 10.9% خلال الربع الأول من العام الجاري حيث تم بيع أغلى فيلا على الإطلاق في دبي على الجزيرة الشهيرة خلال شهر مارس/آذار مقابل 280 مليون 76 مليون دولار وبالمثل في تلال الإمارات والتي بلغ معدل النمو السنوي لأسعار الفيلا بها 20% تقريبًا بنهاية الربع الأول من عام 2022، مع ارتفاع بنسبة 6.5% في الفترة بين يناير ومارس.

توقعات سوق العقار في دبي

تتوقع شركة نايت فرانك الاستشارية، أن تدخل 100 ألف وحدة سكنية جديدة إلى السوق العقاري في دبي بحلول نهاية عام 2025، كما من المتوقع أن يتم الانتهاء من 50 ألف منزل خلال الفترة المتبقية من عام 2022، وستكون 25% فقط من المنازل التي سيتم الانتهاء منها بحلول عام 2025 فيلات.

ويتوقع تحليل شركة نايت فرانك، أنه من المحتمل أيضًا أن يكون للتغييرات الأخيرة في قوانين التأشيرات، والتي تمكن المستثمرين والمستخدمين النهائيين للوحدات السكنية من الحصول على التأشيرات الذهبية نتيجة عمليات الشراء على المخطط واستخدام الرهون العقارية، تأثير إيجابي على السوق.