غرفة الصناعات الكيماوية: نواجه مشكلة في الحصول على تمويل بنكي بسبب عدم تملك الأراضي - فيديو


الاثنين 16 مايو 2022 | 02:31 صباحاً
الصناعات الكيميائية
الصناعات الكيميائية
العقارية

قال الدكتور شريف الجبلي، رئيس غرفة الصناعات الكيماوية، باتحاد الصناعات المصرية، إنه بالنسبة للمصنعين فإن الإعلان عن طرح الأراضي بنظام حق الانتفاع BOT أو طرحها بتكلفة المرافق جميعها أمور جيدة جداً لنا، لكن الأهم تنفيذها وتحديد تلك المناطق الصناعية التي ستطرح فيها تلك الأراضي على أرض الواقع.

وأضاف الجبلي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة"، المعروض عبر فضائية "أون"، الأحد، أن حق الانتفاع مهم جداً بالنسبة للاستثمار والصناعة في طرح الاراضي، لكن المشكلة التي قد تواجهنا هي في نقطة الحصول على تمويل بنكي، حيث أن كثير من المصارف لا تمول مشروعات قائمة على أراضي لا يملكها المستثمر، لافتًا إلى أن حق الانتفاع رغم أهميته لكنه لا يمثل ملكية مطلقة للمستثمر.

وناشد رئيس غرفة الصناعات الكيماوية بضرورة تعديل نظام التمويل البنكي في هذا الصدد، معقبًا: "ده موضوع لازم يدرس ويعدل لأنه لطالما ظل عقبة في طريق تمويل المشروعات بنكيا".

وأكد على أهمية طرح أراضي أو مشروعات في المدن الصناعية التنمية للجيل الرابع ومنحها إعفاءات ضريبية، مضيفًا أن هناك مبادرة للقطاع الصناعي وهي مبادرة تمويلية بفائدة 8% للصناعات، والتي أسهمت كثيرًا في حلحلة أزمات التمويل وأطالب مع الاتجاه لرفع أسعار الفائدة أن لا تزيد مثل هذه المبادرات بنسب كبيرة في سعر الفائدة.