أهداف صفقة "أمازون".. ما بين استحواذها على سوق التمويل الاستهلاكي المصري وطرح "فـاليو" في البورصة


صفقة تحقق القيمة العادلة للسهم

الاحد 15 مايو 2022 | 05:25 مساءً
فاليو
فاليو
دينا مجدي

وقعت المجموعة المالية هيرميس اتفاقا تجاريا يمنح حق شراء اختياريا لشركة أمازون، يسمح للأخيرة بشراء شهادات إيداع دولية بقيمة 10 ملايين دولار لأسهم المجموعة المالية هيرميس.

ويمنح الاتفاق لأمازون خيار استبدال الاستثمار بحصة فى شركة “فاليو” مستقبلا، بما يعادل نسبة 4.255% من رأس المال المصدر لشركة فاليو بناء على تقييم حالي لشركة فاليو يبلغ 235 مليون دولار.

خبراء يوضحون قيمة الصفقة

وأوضح محللون في بنوك استثمار، أن قيمة صفقة "أمازون" بشراء حصة في "هيرمس" جاءت عادلة، كما أضافوا أن الهدف من هذه الصفقة على المستوى العالمي هو استحواذ "أمازون" على سوق التمويل الاستهلاكي في مصر، وعلى الصعيد المحلي هو طرح "فــاليو" في سوق البورصة المصرية لاحقًا.

قال علاء سبع، إن "أمازون" مؤسسة قوية ذو عقليات يقظة للحد الذي يجعلها تُميز صفقاتها قبل الخوض لها، موضحًا أن خطوة شراءها لحصة في المجموعة المالية هيرمس تعادل نحو 4.255% في رأس المال المُصدر لـ"فاليو"، تظهر الرؤية الاستباقية لعقولها وخططها، حيث إن الصفقة حققت قيمة عادلة لسعر سهم هيرمس.

واستكمل، أن هذه الصفقة قد تكون بذرة لفكرة طرح شركة "فــاليو" في البورصة المصرية مستقبلًا، وهذا ما يسهم في ضخ سيولة هائلة في السوق المصرية.

ومن جانبه، أضاف محمد ماهر، رئيس شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، إن الصفقة أضافت لـ"فاليو" قيمة، انعشتها وضعها بالشكل الذي يؤهلها للطرح في البورصة، متوقعًا بأنه لم يتحقق إلا عنداستقرار قيمة السهم المستمر في الصعود، أي أنه لم يحدث قبل عامين. 

بينما، أوضح أيمن أبو هند، المؤسس ومدير قسم الاستثمار بشركة "أدفايزبول هولدينج"، أن الصفقة جاءت بشراء "أمازون" بحصة في المجموعة المالية "هيرمس القابضة"، بهدف التحول لاحقًا إلى شركة "فــاليو"، وأكد أنها خطوة جيدة للسوق المصرية، حيث إنها توطد فكرة التقسيط لدى العملاء على السلع الأساسية.

كما توقع أبو هند، الهدف من هذه الصفقة هو استحواذ "أمازون" على سوق التمويل الاستهلاكي في مصر، بما يعود بالنفع على العملاء والمستهلكين، وليس لطرح "فــاليو" في البورصة.