رئيس الوزراء يكشف عن إطلاق وثيقة سياسات ملكية الدولة قريبًا


الاحد 15 مايو 2022 | 01:53 مساءً
مصطفى مدبولى
مصطفى مدبولى
ميسون أبو الحسن

كشف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة تعمل على إصدار "وثيقة سياسات ملكية الدولة" قريبًا؛ والتي ستوضح الأنشطة التي ستستمر الدولة فيها، والأنشطة التي ستتخارج منها خلال السنوات المقبلة.

وقال في مؤتمر صحفي عالمي للحكومة المصرية، للإعلان عن خطة التعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية، إن الحكومة لا تتزاحم مع القطاع الخاص في المشروعات والاستثمارات المختلفة، موضحًا أن هذه الوثيقة ستكون طبقًا للمعايير الدولية، وعملت الحكومة على مراجعة دول العالم في تطبيق مثل هذه الوثيقة، والتي ستعمل الحكومة على مراجعتها كل فترة.

وأضاف: "درسنا تنفيذ بعض الحكومات والدول لمثل هذه الوثيقة، ودرسنا القطاعات التي يجب أن تستمر فيها الدولة، نظرًا لأهميتها وأنها قطاعات محورية، وأيضًا القطاعات التي يجب أن تتخارج منها الحكومة سريعًا، والقطاعات التي يجب أن تتخارج منها خلال مثلًا 3 سنوات".

وأكد "مدبولي" أن الحكومة ستكون حريصة على مشاركة القطاع الخاص، وهو توجه ستتبناه مستقبلًا، لافتًا إلى وجود أصول بقيمة 40 مليار دولار ستُطرح مع القطاع الخاص خلال العام المقبل، والـ10 مليار دولار الخاصة بالعام الجاري، حددت الحكومة منهم 9 مليارات، بخطوات التنفيذ، لمشاركةا لقطاع الخاص سواء مصري أو أجنبي.