الجمهورية الجديدة
  • ايام
    • :

شريفة شريف: 19% من الشركات الناشئة النشطة في مصر تعمل بقطاع الــ FinTech


الاحد 15 مايو 2022 | 01:04 مساءً
شريفة شريف
شريفة شريف
العقارية

قالت الدكتورة شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، الذراع التابع لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ،  إن 19% من الشركات الناشئة النشطة في مصر، تعمل بقطاع التكنولوجيا المالية FinTech.

وأوضحت المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة أن دعم خطة الدولة للتحول الرقمي يعزز استحواذ قطاع التكنولوجيا المالية على نسبة مؤثرة من نشاط ريادة الأعمال، ويؤكد على أهمية دعم ومساندة أصحاب تلك الشركات للمساعدة في استمرارية نمو حجم أعمال القطاع.

وأشارت شريف إلى أن 60% من إجمالي سكان مصر البالغ عددهم 104 ملايين نسمة في مرحلة الشباب تحت سن الـ 30 عاماً، مضيفة أن مصر بها 653 مشروعاً ناشئاً ناجحاً، وتحتل المركز الرابع على مستوى إفريقيا في هذا القطاع بعد جنوب أفريقيا وكينيا ونيجيريا.

وتابعت: وزارة التخطيط أطلقت مبادرة "هي مستقبل وطن" في العام الماضي، دربت خلالها 3 آلاف سيدة من 27 محافظة بمجال ريادة الأعمال، مشيرة إلى أن الإحصاءات أظهرت أن نسبة رائدات الأعمال في مصر حوالي 1.8%، وهي نسبة ضئيلة تسعى خطة مصر الرقمية لتنميتها.

وأضافت المديرة التنفيذية أن شركات التكنولوجيا الناشئة تواجه العديد من التحديات التي يجب العمل للتغلب عليها واستمرار النمو، منها تهيئة "EcoSystem" والمشكلات الرقابية والتنظيمية والتدريب، مؤكدة أن ذلك يتطلب تكاتف الحكومة مع القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني.