الجمهورية الجديدة
  • ايام
    • :

اتحاد المقاولين يطالب بفتح الاستيراد لحل أزمة ارتفاع الأسعار


الاحد 15 مايو 2022 | 12:20 مساءً
شمس الدين يوسف عضو إدارة الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء
شمس الدين يوسف عضو إدارة الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء
العقارية

قال المهندس شمس الدين يوسف عضو إدارة الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، أن توجيه إنذارات للمقاولين لسحب المشروع في حالة التأخير في الظروف الراهنة والتحديات الكبيرة التي يواجهها السوق العقاري المصري يعد أبرز تحديات شركات المقاولات.

فتح الاستيراد

وفي تصريحاته لـ"العقارية"، طالب بضرورة فتح الاستيراد لحل مشكلة ارتفاع سعر المواد الخام في مصر مقارنة بسعرها في مصر، مشيرًا إلى أن سعر الحديد في السعودية يتم استيراده بسعر أقل من سعره في مصر بقيمة 6 آلاف جنيه .

وحول دور الجهاز المصرفي في دعم شركات المقاولات، قال أن البنوك تقوم بدراسة سابقة أعمال الشركة والشركة الأخرى المتعاقدة معها، حتى تتيح التمويل، وحاليًا أصبحت البنوك تتردد في صرف تمويلات بنكية للمقاولين.

سرعة صرف مستحقات المقاولين

وفي نفس السياق، طالب عضو اتحاد المقاولين بسرعة صرف مستحقات المقاولين وتقليص فترة الصرف من 60 يومًا لـ"أسبوع" أو خلال 10 أيام وذلك تيسيرًا على شركات المقاولات وتوفير الدعم اللازم لها في ظل ما يشهده القطاع من تحديات كبيرة.

وقال أن الاتحاد منذ بداية مارس قام بإعداد مذكرة تضمن العديد من المطالب أبرزها مد فترة التنفيذ ووافقت وزارة الإسكان على المذكرة وتم عرضها على مجلس الوزراء ولكن لم يتم البت فيها او مناقشتها حتى الآن.

أبرز بنود المذكرة

وأضاف: تمثلت أبرز بنود المذكرة، تخفيف حدة الواقع على المقاولين عن طريق مد فترة تنفيذ المشروعات لتخفيف الطلب على مواد البناء "الحديد والأسمنت"، حتى تستقر سياسة التسعير.

وأكد شمس الدين يوسف أن ما يشهده سوق المقاولات في الفترة الراهنة من ارتفاع أسعار مواد البناء يؤثر بشكل كبير على القطاع لافتًا إلى أنه في حالة افتراض أن ارتفاع الأسعار سيغطي حوالي 80% من حجم الأعمال فإن تأثيره سيظهر بشكل واضح خلال 5 أشهر.