الجمهورية الجديدة
  • ايام
    • :

«الأولى» للتمويل العقاري تستهدف 1.4 مليار جنيه تمويلات جديدة خلال 2022


الاحد 15 مايو 2022 | 12:09 مساءً
حوار
حوار
آيه حرب

حاز قطاع التمويل العقاري في مصر، مؤخراً، على مكانة خاصة في ضوء الكثير من مبادرات البنك المركزى لدعم المستفيدين من عملاء القطاع، فضلاً عن الحاجة الملحة نحو تنشيط مبيعات القطاع العقاري وتلبية احتياجات المواطنين المتزايدة من السكن الملائم لمختلف مستويات الدخل.

من جانبها، تواصل شركة التعمير للتمويل العقاري "الأولى" سياستها التوسعية في السوق المصري، بهدف زيادة حجم المحفظة من خلال إضافة شرائح جديدة من العملاء، بجانب تطوير كامل لطبيعة العمل بالشركة، اعتماداً على امتلاكها موافقات بنكية بتسهيلات ائتمانية قائمة بقيمة 1.7 مليارات جنيه وسعيها لزيادتها إلى 3 مليارات.

أيمن عبد الحميد، العضو المنتدب لشركة التعمير للتمويل العقارى "الأولى"، كشف فى حوار خاص لـ "العقارية" استهداف الشركة ضخ تمويلات لعملائها بقيمة مليار وأربعمائة مليون جنيه حتى نهاية العام الحالي، فضلاً عن إطلاق تطبيق إلكترونى لخدمة عملاء التمويل العقاري في مختلف المحافظات.

 بداية متى تأسست شركة الأولى؟ وكم عدد عملائها؟

"الأولى" من أكبر شركات التمويل العقاري في مصر، كما أنها لديها أكبر حجم رأسمال في سوق التمويل العقاري في مصر، بلغ حوالي 5 أضعاف رأسمال بعض شركات التمويل العقاري الأخرى، وتعتبر الأكثر خبرة في قطاع تمويل محدودي ومتوسطي الدخل منذ تأسيسها في عام 2004 حيث موّلت أكثر من 13 ألف عميل ضمن المشروع القومي بالإسكان الاجتماعي، وحوالى 8 آلاف من الإسكان الاجتماعي من إجمالي 34 ألف عميل تم تمويلهم، ويأتي ذلك حصاداً لعلاقات الشركة الجيدة مع الجهات الحكومية المنظمة للطروحات؛ ومنها صندوق الإسكان الاجتماعي.

كم إجمالي رأسمال الشركة؟ وما عدد فروع الشركة؟ وكم عدد الموظفين؟

الشركة تضم القطاع الأكبر في العملاء، ويبلغ رأسمال الشركة 734 مليون جنيه، وحقوق الملكية وصلت لما يقرب من 850 مليون جنيه.

يتراوح رأسمال مال الشركات في السوق ما بين 100 لـ 250 مليون جنيه حد أقصى كرأسمال، لذلك "الأولى" هي الأعلى في السوق المصري.

كما أن الشركة تضم أكبر عدد من الموظفين بـ 150 موظف، ويتراوح عدد الموظفين في الشركات الأخرى ما بين 30 إلى 50 موظف.

وتضم الشركة 7 فروع، منها: 3 للمبيعات، و4 أفرع إدارية، وتوجد الفروع في العاشر من رمضان وأكتوبر ومدينة نصر، لنصل إلى العميل دون أن يبحث عن فروع الشركة.

 كم بلغ حجم محفظ المديونية للعملاء؟ وما أكثر الفئات التي تستهدفها الشركة؟

بلغ حجم محفظ المديونية للعملاء حوالي 2.3 مليار جنيه من بينها 880 مليون جنيه فقط ضمن مبادرة البنك المركزى.

الغرض الأساسي من إنشاء الشركة هو المساهمة في إيجاد بدائل تمويل عقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل، لذلك الشركة لديها أكبر حجم محفظة تمويل عقاري في مصر بداية من المشروع القومي من الفترة 2005 لـ 2010.

كما نفذت الشركة أكبر تمويلات في الإسكان الاجتماعي، فكان الجزء الأساسي للشركة، لذلك قررنا وضع خطة جديدة لاستمرار نمو الشركة لجميع الفئات لذلك اتجهت الشركة بقوة لفئة مرتفعي الدخل، وتم البدء من شهر أغسطس 2021 إلى الآن في ذلك، ونجحت الشركة في تمويل تقريباً مليار و600 جنيه للفئة فوق المتوسط ومرتفعي الدخل.

 كيف تستغل الشركة مبادرات البنك المركزى في نطاق التمويل العقاري؟

المبادرة هي أفضل وسيلة للتمويل العقاري، نظراً لانخفاض العائد الذي يجذب عدد أكبر من العملاء، ويرجع الهدف الأساسي من المبادرات هي المساهمة في توفير تمويل طويل الأجل لمحدودي ومتوسطي الدخل.

جاءت نتيجة المبادرات بوجود "علم التمويل العقاري" في السوق المصرية، وكان التمويل العقاري في مصر نشأ في أول شركة عام 2004 إلى فبراير 2014، وكان حجم الممولين في جميع شركات التمويل العقاري في مصر حوالي 35 ألف عميل.

من فبراير 2014 حتى الآن تخطى عدد المستفيدين نصف مليون لمحدودي ومتوسطي الدخل، وبهذا استفادت نصف مليون أسرة من مبادرة التمويل العقاري.

 هل تستهدف الشركة المبادرة الرئاسية الجديدة للتمويل العقارى بفائدة 3 %؟

نعم تستهدف الشركة مبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة 3%، والتي تستهدف 100 مليار جنيه، وتمت الاستفادة من المبادرة بالانتشار والتوسع في مجال التمويل العقاري ومعرفة الشروط اللازمة للحصول على وحدات التمويل العقاري، فكانت المبادرة هي الداعم الرئيسي دعائياً لنشاط التمويل العقاري.

 ما خطة الشركة لزيادة عدد العملاء عن طريق المشاركة في المعارض؟

لم تخطط الشركة للمشاركة في المعارض، لكن تسعى لتواكب العصر عن طريق السوشيال ميديا من خلال الابلكيشن لتتيح كافة الاستفسارات من خلال التطبيق الجديد للشركة.

 ما خطة الشركة لعام 2022؟

تخطط "الأولى" لتحقيق 1.4 مليار جنيه حجم تمويلات جديدة، وتحقيق أرباح بمقدار 99 مليون جنيه على مدار السنة، وتزويد محفظة المديونية بـ مليار جنيه لأخر العام.

 ماذا عن فروع الشركة في الأقاليم ومحافظات مصر؟

كانت للشركة فرع في محافظة الإسكندرية، وكانت تكلفة الفرع أكبر بكثير من عائده، الأمر الذي أدى لعدم انتشار الشركة في الأقاليم بشكل كبير، لكن تخطط الشركة للتوسع في الأقاليم بطريقة جديدة لجذب العملاء وتوفير العديد من الوحدات المناسبة لهم.

 ما خطة الشركة في التحول الرقمي الفترة المقبلة؟ وكم تكلفة المخطط؟

تسعى الشركة خلال الـ 3 سنوات المقبلة لإنشاء تطبيق إلكتروني للتقدم للتمويل العقاري من خلال الشركة، والبحث عن التمويلات المتاحة، وكل ما يريد العميل معرفته عن التمويل العقاري، والعروض التي تقدمها "الأولى".

يعتبر ذلك بداية دراسة للتحول الرقمي فائق الحدود، وتخطط الشركة لمحتوى إلكتروني شامل يستطيع العميل من خلاله معرفة حساباته داخل الشركة ومديونياته وأقساطه، وتقديم مستنداته ليكون مقابلته داخل الفرع مرة واحدة وقت توقيع العقد.

من ضمن مراحل التحول الرقمي يمكن للعميل الدفع "أون لاين" دون الذهاب للفرع عن طريق "كريدت كارد" وتحويل بنكي، ليتمكن من الحصول على التمويل خلال 5 أيام، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من الأبلكيشن للشركة خلال مدة من 3 لـ 6 أشهر لاختبار تطبيق مبدئي، ومن المتوقع مدة أطول لتطبيق متكامل، وتضع الشركة تكلفة مليون ونصف هذا العام بشكل مبدئي للتطبيق قابلة للزيادة.

هل تسعى الشركة للحصول على تمويلات جديدة من البنوك لزيادة حصتها بالسوق؟

نعم، تتعامل الشركة مع عدد من البنوك بين العام والخاص، وحالياً متاح تسهيلات ائتمانية للشركة من البنوك بمبلغ مليار و700 مليون جنيه، ويوجد تفاوض حالياً مع 5 بنوك لزيادة حجم التسهيلات، منها والأكبر فى حجم تعاملات الشركة: الأهلي ومصر والتعمير والإسكان.

 ما الفرق بين التمويل العقاري في البنوك والشركات؟

الفرق بين التمويل العقاري في البنوك والشركات تعود إلى ميزة خاصة البنوك متمثلة في انتشار فروعه في جميع المحافظات، والمميز في الشركة أنها تعمل على منتج واحد فقط على عكس العديد من المنتجات التي يبيعها البنك لذلك الشركات تتخصص في إيجاد الحلول لأغلب المشاكل، وإيجاد حلول لمعظمها، لذلك فالشركة لديها حلول أسرع وبدائل بشكل كبير وإجراءات سريعة.

هل لديكم تعاون مع شركات تطوير عقاري ضمن مبادرات التمويل العقاري؟

نعمل مع أغلب المطورين العقاريين وإن كان بعد تعديل القانون بقانون رقم 55 لسنة 2014، نظراً لأن القانون الجديد جعل العلاقة مباشرة بين المطور والشركة، وتشترى الشركة الوحدة باسمها ثم تقوم ببيعها أو تأجيرها للعميل، فأصبحت العلاقة سهلة وميسرة بشكل كبير.

 ما المدة التى يمكن للعميل خلالها أن يحصل على التمويل اللازم؟

تمت العديد من الإجراءات في الشركة لبعض العملاء خلال 4 أيام فقط، ويرجع ذلك لعلاقة المطور بالعميل وتسليمه المستندات اللازمة للعميل في أسرع وقت ممكن.