يحيى أبو الفتوح: الأهلي المصري يضخ 500 مليون دولار لتطوير بنيته التكنولوجية


الاحد 15 مايو 2022 | 12:08 مساءً
يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري
يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري
مصطفى عبدالفتاح - أشرف العمدة

16 مليار جنيه تمويلات "الأهلي بيزنس" لخدمة 33 ألف مستفيد

938 مليار جنيه تعاملات "الأهلي نت" للأفراد عبر 6 ملايين عميل

7 ملايين عميل مسجل بالمحافظ الإلكترونية للبنك الأهلي المصري

زيادة الفروع الإلكترونية إلى 40 فرعًا بنهاية العام الحالي 2022

"الأهلي المصري" يستعد لتفعيل التوقيع الإلكترونى للعملاء قريبًا

قال يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن التكنولوجيا المالية أصبحت أحد العناصر الهامة في المنظومة المصرفية، خاصة مع تبنيها من الدولة والبنك المركزي المصري في سبيل التحول لمجتمع أقل اعتماداً على تعاملات الأوراق النقدية، ولذلك فقد أنفق البنك الأهلي المصري نحو 500 مليون دولار لتطوير بنيته التكنولوجية الداعمة لمحافظه الإلكترونية ولخدمات "الأهلي نت" و"موبايل الأهلي" و"أنظمة كاش"، فضلاً عن تطوير العنصر البشري، وتعزيز منظومة الأمن السيبرانى.

عدد عملاء المحافظ الإلكترونية

وكشف نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري في تصريحات خاصة لـ "العقارية"، أن البنك "الأهلي المصري" لديه حاليًا 7 ملايين عميل بالمحافظ الإلكترونية، والتي نشطت بشكل كبير منذ جائحة كورونا عام 2020، وقد نجح البنك في مواجهة الجائحة بالاعتماد على ما لديه من بنية تكنولوجية، وخدمات رقمية متطورة، وظهر ذلك جلياً عند طرح الشهادة البلاتينية ذات العائد 15%، بحصيلة بلغت 280 مليار جنيه خلال 6 أشهر، وكان 70% من هذه الحصيلة عبر الوسائل الإلكترونية.

وأوضح أبو الفتوح أن الاستراتيجية الأساسية التي يعتمد عليها البنك في تفعيل الخدمات الرقمية، تبدأ من دراسة احتياجات العملاء في السوق للعمل على اجتذاب المزيد من الفئات المتعاملة وغير المتعاملة مع الجهاز المصرفي، والتي تُفضل الاعتماد على التكنولوجيا في حياتها اليومية، لذلك فقد أعلن البنك لعملائه عن خدمة استبدال كشوف الحساب الورقية بالإلكترونية لتحسين الخدمة المقدمة إلى العملاء والحد من الاستهلاك الورقي حفاظاً على البيئة.

استراتيجية البنك

وتابع نائب رئيس البنك الأهلي المصري: "البنك له استراتيجية طموحة تعتمد في الأساس على التوسع في خدماته الإلكترونية، وتحديث القنوات البديلة بما يتوافق مع آليات الذكاء الاصطناعي أو من خلال التوسع في الخدمات والقنوات الرقمية التي تلبي احتياجات مختلف شرائح العملاء على مستوى الجمهورية، لذلك كان له السبق في إطلاق أول فروع للخدمة الإلكترونية بالقطاع المصرفي مطلع عام 2019، والتي تعتمد على تقديم الخدمة المصرفية إلى العميل دون وجود تدخل بشري".

وأضاف أن عدد فروع الخدمة الإلكترونية لدى البنك وصل إلى 34 نقطة رقمية بنماذجها المتعددة، التي تخدم مختلف أنماط العملاء، كاشفاً عن رغبة البنك في الوصول إلى 40 نقطة رقمية بنهاية 2022، مشيراً إلى أن البنك يعمل في المرحلة الحالية على أن يكون التوقيع إلكترونياً للعميل بحيث يمكنه إنهاء جميع معاملاته البنكية إلكترونياً.

الفروع المزدوجة

وأكد "أبو الفتوح" أن البنك أطلق أيضًا نموذجًا آخر من الفروع، وهي الفروع المزدوجة التي تضم الفرع التقليدي وفي نفس الوقت فرع الخدمة الإلكترونية، بحيث يكون البنك قادراً على تقديم الخدمة إلى أكبر عدد من عملائه بمختلف شرائحهم، فضلاً عن إطلاق البنك لمنطقة خدمات إلكترونية داخل بعض فروعه مثل فرع البنك الرئيسي، وفرع العاصمة الإدارية الجديدة كنموذج آخر من الفروع.

واستكمالًا للتوسع في انتشار الوحدات الإلكترونية، أوضح أنه تم إطلاق أول وحدة مصرفية متنقلة في مصر والشرق الأوسط في مارس 2021، والتي تُعد شكلاً جديداً من الوحدات التي تُنفذ للمرة الأولى في القطاع المصرفي، وتقدم تلك النماذج مختلف الخدمات المصرفية للعمل على استقطاب المزيد من العملاء عبر التواجد في المناطق النائية وغير المشمولة مصرفياً بالشكل الكافي.

افتح حسابك وأنت في مكانك

وذكر نائب رئيس البنك الأهلي المصري، أن البنك أتاح في بداية العام الحالي خدمة "افتح حسابك وأنت في مكانك لأول مرة في مصر"، بهدف التيسير على العملاء، وتدعيماً لاستراتيجية البنك نحو التحول الرقمي، لافتاً إلى أن البنك أطلق نسخة جديدة من تطبيق محفظة "الفون كاش" منتصف 2021، والذي أتاح إمكانية ربط أي بطاقة مصدرة من البنك بمحفظة "الفون كاش" بشكل مباشر، إضافة إلى إتاحة الحصول على تفعيل الكود الخاص بالخدمة من التطبيق في نفس اللحظة، موضحاً أن "الأهلي المصري" كان أول بنك في مصر ينجح في الحصول على رخصة قبول الدفع لنقاط البيع الإلكترونية من خلال الهاتف المحمول نهاية 2021، والتي تهدف إلى طرح حلول دفع رقمية جديد ومتطورة.

وعن خدمة "الأهلي نت"، أشار أبو الفتوح إلى ارتفاع أعداد المتعاملين بهذه الخدمة من الأفراد ليتجاوز 6 ملايين عميل بحجم معاملات وصل إلى 938 مليار جنيه، بينما بلغ عدد العملاء من الشركات 78 ألف شركة بحجم معاملات مالية بلغ 135 مليار جنيه، وهو ما يُعتبر خير دليل على مدى أهمية هذه الخدمات واستفادة العملاء منها.

زيادة نسبة العملاء المستخدمين لخدمات "الأهلي نت"

ولفت "أبو الفتوح" إلى استهداف زيادة نسبة العملاء المستخدمين لخدمات "الأهلي نت" إلى 80% من عملاء الودائع لتقليل الضغط على الفروع والتيسير على العملاء، مشيراً إلى أن الخدمة أتاحت للعملاء إمكانية إجراء التحويلات بين الحسابات المختلفة باستخدام رقم الحساب الدولي "IBAN"، إضافة إلى إجراء التحويلات للمحافظ الإلكترونية من خلال شبكة "ACH"، مع إتاحة سداد المدفوعات من خلال شركة فوري كمقدم خدمة.

وتابع: باقات الخدمات الجديدة التي قدمها البنك تضمنت إمكانية تفعيل أو إيقاف بطاقات الائتمان وبطاقات المرتبات، مع إمكانية تفعيل جهاز رموز الأمان الذي يستخدم في إتمام العمليات المالية داخل أو خارج البنك من خلال القنوات الرقمية، وتحقيق أعلى معدلات الكفاءة والجودة لها، كما أطلق البنك خدمة جديدة لعملائه تتيح التحويل اللحظي إلى البطاقات المدفوعة مقدماً من خلال ماكينات الصراف الآلي، وذلك عن طريق التحويل اللحظي من حساب العميل باستخدام بطاقة الخصم المباشر أو البطاقة المدفوعة مقدماً إلى بطاقة أخرى مدفوعة مقدماً مصدرة من البنك الأهلي.

صندوق "إنكلود" للتكنولوجيا المالية

وأكمل نائب رئيس البنك الأهلي أنه استكمالًا لهذه الخطوات أطلق البنك بالتعاون مع بنكي مصر والقاهرة وشركة "جلوبال فينتشرز" لاستثمار رأس المال المخاطر صندوق "إنكلود" للتكنولوجيا المالية عقب موافقة البنك المركزي المصري، مشيراً إلى أن الهدف الرئيسي للصندوق تعزيز الابتكار في مجال التكنولوجيا المالية والشمول المالي، وساهم كل من بنك مصر، المستثمر الرئيسي في الصندوق، والبنك الأهلي المصري وبنك القاهرة، المستثمرين الاستراتيجيين، بإجمالي مبلغ يعادل 85 مليون دولار أمريكي في تمويل الصندوق، ومن بين المستثمرين الآخرين، "مجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية، وشركة بنوك مصر".

وكشف أبو الفتوح أن البنك ضخ تمويلات بقيمة 16 مليار جنيه في برنامج "الأهلي بيزنس" لتمويل أصحاب المشروعات متناهية الصغر والصغيرة حتى الآن، وبلغ عدد المستفيدين من تمويلات "الأهلي بيزنس" 33 ألف مستفيد من أصحاب المشروعات بالقطاع الرسمي وغير الرسمي بهدف تحفيز الفئة الأخيرة للانضمام للمنظومة الرسمية، والاستفادة من مزايا تمويلية أخرى في البنك.

تمويل المشروعات في برنامج "الأهلي بيزنس"

وذكر أن البنك الأهلي المصري حدد أنواع المشروعات المُقرر تمويلها في برنامج "الأهلي بيزنس" لصغار العملاء، وهي "البقالة، والصيدليات، والأجهزة الطبية، والمراكز الطبية والتحاليل والأشعة، وعربات الطعام المتنقلة، ومزارع الدواجن "التسمين"، ووحدات تصنيع الألبان الصغيرة "الجبن الأبيض"، ومراكز تجميع الألبان، وتحديث منظومة الري، وتطبيقات الطاقة الشمسية"، مؤكداً أن البرنامج يغطي أغلب الصناعات لصغار العملاء.