الجمهورية الجديدة
  • ايام
    • :

لشراء توشيبا.. "بلاكستون" تدرس التعاون مع "كي.كي.آر"


السبت 14 مايو 2022 | 10:57 صباحاً
شركة بلاكستون
شركة بلاكستون
محمد خليفة

كشفت مصادر مطلعة أن شركة "بلاكستون" تدرس التعاون مع "كي.كي.آر آند كو" في عرض مشترك لشراء شركة "توشيبا" اليابانية العملاقة.

محادثات استكشافية 

قالت المصادر إن شركات الأسهم الخاصة، أجرت محادثات استكشافية حول الشراكة في عرض لتوشيبا، مضيفين أن توشيبا قد تعلن في أقرب وقت هذا الأسبوع عن اختيارها لبنوك إضافية لمساعدتها في تقييم فائدة الاستحواذ، وفقاً لوكالة "بلومبرج".

وتخطط الشركة لتعين "جي بي مورجان تشيس وMizuho Financial Group Inc" للعمل جنبًا إلى جنب مع مستشارها المالي "نومورا" القابضة المحدودة، حيث تدرس البدائل الاستراتيجية بما في ذلك الخصخصة.

ووفقاً لـ "بلومبرج نيوز"، فإن كل من "سي في سي كابيتال بارتنرز وباين كابيتال" يدرسان أيضاً العروض المحتملة لتوشيبا.

 حجم الصفقة

صرحت مصادر إن "CVC" يتحدث إلى العديد من شركات الاستحواذ وكذلك الصناديق اليابانية المحلية، بما في ذلك بعضها بدعم من الدولة، مضيفين أن شركات الشراء تتطلع إلى بناء اتحادات بالنظر إلى حجم الصفقة، فضلاً عن طبيعتها التنافسية والسياسية.

يُشار إلى صفقة شراء شركة توشيبا قد تكون أكبر صفقة أسهم خاصة على الإطلاق في الدولة، وستُضيف الصفقة المحتملة إلى 51 مليار دولار من عمليات الاستحواذ على الشركات اليابانية التي تم الإعلان عنها خلال العام الماضي، وفقاً لوكالة "بلومبرج".

وأشار المصادر إلى أن المناقشات في مرحلة أولية وقد تقرر الشركات عدم المضي قدماً في المقترحات.

قيمة سوقية

ارتفعت أسهم توشيبا بنسبة 1.4% في التعاملات المبكرة، يوم الخميس، في طوكيو، وهي أكبر زيادة في اليوم خلال أسبوع تقريبًا، ما منح الشركة قيمة سوقية تقارب 18 مليار دولار.

وأغلق بلاكستون منخفضًا 2.3%، يوم الأربعاء الماضي، في نيويورك، بينما هبطت أسهم "كي.كي.آر" 2%.

وفي 21 أبريل الماضي، قالت توشيبا إنها تخطط لبدء التماس العروض من المستثمرين المحتملين، وأنها عينت "نومورا" كمستشار مالي، اختار مجلس إدارة الشركة واللجنة الخاصة "UBS Group AG"، من أجل الحصول على المشورة بشكل مستقل من فريق الإدارة.

ويُظهر اهتمام المستثمرين أن صناديق الأسهم الخاصة الرئيسية ترى فرصة في الشركة اليابانية المتعثرة، وكانت الإدارة والمساهمون على خلاف لسنوات على مستقبل الشركة.