بنسبة ٤%.. ارتفاع سعر النفط وسط تفاؤل بشأن الطلب


السبت 14 مايو 2022 | 01:23 صباحاً
أسعار النفط
أسعار النفط
عبدالرحمن سيد

ارتفع سعر النفط الخام بنحو 4% بنهاية تداولات، يوم أمس الجمعة، لكنها أظهرت تغيرات أسبوعية طفيفة ومتباينة بعد حساب الخسائر الحادة في بداية الأسبوع.

ارتفاع المعيار العالمي

ارتفع خام "برنت" المتداول في لندن، المعيار العالمي للخام، عند 111.55 دولار للبرميل، مرتفعا 4.10 دولار أو 3.8% خلال اليوم، لكن على مدار الأسبوع، انخفضت بنسبة 0.7%.

وانتعش خام "برنت" وسط تقارير تفيد بأن الصين، قد تبدأ في التخفيف قريبا لقيود الإغلاق الوبائي في شنغهاي، التي شهدت نشاطا اقتصاديا محدودا على مدار الأسابيع السبعة الماضية بسبب قيود الحركة الصارمة التي فرضتها السلطات.

حظر النفط الروسي

لكن حد من المكاسب في خام "برنت"، التأخير المستمر من جانب الاتحاد الأوروبي في التوصل إلى توافق في الآراء بشأن فرض حظر على النفط الروسي، خاصة بعد رفض المجر، التي تخشى أن تجد نفسها في أزمة طاقة دون إمدادات من موسكو.

فيما أغلق خام غرب تكساس الوسيط المتداول في نيويورك، وهو معيار الخام الأمريكي، عند 110.49 دولار، بزيادة 4.36 دولار أو 4.1%. وعلى مدار الأسبوع، ارتفع بنسبة 0.7%.

في حين، ارتفع خام غرب تكساس الوسيط وسط أزمة واضحة في قدرة تكرير النفط في الولايات المتحدة، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الوقود إلى مستويات قياسية هذا الأسبوع، مع وصول الديزل إلى أعلى مستوياته على الإطلاق فوق 6 دولارات للغالون وكذلك البنزين عند أعلى مستوياته فوق 4.50 دولار.