أهم أخبار الاقتصاد اليوم الجمعة 13-5-2022.. أبرزها تفعيل التعاون الاقتصادي بين مصر وتونس


الجمعة 13 مايو 2022 | 06:00 صباحاً
أخبار الاقتصاد
أخبار الاقتصاد
عبدالرحمن السيد

تنوعت أخبار الاقتصاد خلال الـ24 ساعة الماضية محليًا وعالميًا، بين أسعار النفط، والتعاون المصري التونسي الاقتصادي، وزيادة أسعار الألماس، وأيضًا تغيّر سعر الذهب، وسعر الدولار، وأخبار عن الاستثمارات داخل مصر، وأيضًا استثمارات مصر بالخارج، وتقارير البنوك الدولية، وتوقيع اتفاقية تبادل الخبرات والاستثمارات فى مجال حقوق الامتياز التجاري مع ماليزيا.

وفي إطار حرص «العقارية» على تقديم تغطية مميزة، ننشر لكم أهم أخبار الاقتصاد اليوم الجمعة 13-5-2022، ومن بينها بيان مقدار مخزون القمح لدى مصر، وبدء التشغيل التجريبي لمنظومة الإيصال الإلكتروني، وارتفاع صادرات النفط الروسي، وأعداد المتاجر في مصر.

وجاءت أهم أخبار الاقتصاد اليوم الجمعة 13-5-2022 كالآتي:

أوبك تربط تقلبات أسعار النفط بحالة عدم اليقين السائدة في السوق 

قالت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إن أسعار النفط انخفضت خلال شهر أبريل بعد ثلاثة أشهر متتالية من الارتفاع حيث يغذيها استمرار حالة عدم اليقين بشأن توقعات السوق.

وأوضحت الأمانة العامة للمنظمة في تقريرها الشهري الصادر في فيينا اليوم الخميس أن سعر سلة (أوبك) المرجعية تراجع بمقدار 84ر7 دولارات أو 9ر6 في المئة ليستقر عند 64ر105 دولارات للبرميل.

تنفيذ لتوجيهات الرئيس السيسي.. الغرف التجارية: حضور ممثلي 60 شركة مصرية للتحالف مع نظرائهم التونسيين

استهل السيد محمد عبد الفتاح المصري، نائب أول رئيس الإتحاد العام للغرف التجارية المصرية، كلمته خلال جلسة منتدى الأعمال المصرى التونسي المشترك، الذى عقد اليوم بالعاصمة التونسية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والسيدة نجلاء بودن، رئيسة الحكومة التونسية، بنقل تحيات أكثر من 5 ملايين منتسب للغرف التجارية المصرية، مشيراً إلى أن لقاء اليوم، وحضور ممثلى أكثر من 60 من كبرى الشركات المصرية، ليتحالفوا مع نظرائهم التونسيين، إنما يأتى فى إطار تنفيذ توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بأهمية تنمية أوجه التعاون مع الجانب التونسي في مختلف المجالات، وخاصة ما يتعلق بمجالات النقل متعدد الوسائط، وربط شبكات الكهرباء والبترول والغاز، ومشاريع الطاقة، والسعي لتكامل الموارد، وبالأخص في مدخلات الصناعة ومستلزمات الإنتاج وتصنيعها المشترك، وتشجيع الاستثمارات والتعاون الاقتصادي، والاستفادة من دروس جائحة كورونا، بما يعمق التعاون في مواجهة تبعات الجائحة والأزمة الاقتصادية العالمية الحالية.

التموين: 4 مليارات جنيه مبيعات الشركة القابضة للصناعات الغذائية

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن حجم مبيعات الشركة القابضة للصناعات الغذائية تسجل نحو 4 مليارات جنيه شهريا، كما أن مشتريات هيئة السلع التموينية سنويا تصل إلى نحو 50 مليار جنيه سنويا.

زيادة أسعار الألماس 29% بسبب الحرب الروسية الأوكرانية

اتخذت أسعار الألماس الخام اتجاها صعوديا متتاليا تحت تأثير عقوبات الحرب المفروضة ضد روسيا، وتستحوذ موسكو على 30% من إنتاج الألماس العالمي، حيث أنها تمتلك أكثر من 30 منجم و تنتج 973 مليون قيراط سنويًا، كما أن لديها احتياطي يقدر بـ608 ملايين قيراط.

رئيس الوزراء: حان الوقت لمضاعفة أرقام التبادل التجاري بين مصر وتونس

حرص الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والسيدة نجلاء بودن، رئيسة الحكومة التونسية، على الاستماع خلال انعقاد منتدى الأعمال المصري ـ التونسي المشترك، لمداخلات رجال الأعمال من ممثلي القطاع الخاص في البلدين حول التحديات والمعوقات التي تواجه عملهم، وكذا استعراض العديد من الأطروحات والمقترحات التي تستهدف تذليل كافة الصعاب أمام مشاركة القطاع الخاص بقوة في مختلف المشروعات التي تنفذها الدولتان، ولاسيما خلال المرحلة المقبلة. 

بنسبة 8 %.. البنك الدولي يتوقع قفزة في تحويلات المصريين بالخارج خلال 2022

توقع البنك الدولي ارتفاع التحويلات المالية للمصريين العاملين بالخارج نحو مصر خلال العام الجاري 2022 بحوالي 8%، مقارنة بالعام السابق، نتيجة لـ "التجاوب الإيثاري" من جانب المهاجرين تجاه التحديات التي يشهدها الاقتصاد المحلي والنمو الاقتصادي بالخارج، والذي على الرغم من التوقعات بأن يتباطأ، لكنه سيظل داعمًا للتحويلات.

30 مليون دولار استثمارات مصرية في ماليزيا

وقع الاتحادان المصري والماليزي للفرانشايز، اتفاقية تعاون مشتركة تستهدف سبلًا جديدة لزيادة التعاون فى المرحلة القادمة في قطاع الفرانشايز.

وقع عن الجانب المصري، الدكتور حاتم زكي رئيس الاتحاد المصري للفرانشايز عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية، وعن الماليزي محمد شكري صالح نائب رئيس الاتحاد الماليزي للفرانشايز، وذلك خلال اللقاء الذي جمع الجانب المصري والوفد الماليزي بمقر غرفة القاهرة التجارية، وذلك في حضور داتوك رسول وحيد نائب وزير التجارة الداخلية وشئون المستهلك الماليزي وزماني إسماعيل سفير ماليزيا بالقاهرة وأحمد الوسمي نائب أول رئيس غرفة القاهرة.

تنمية التجارة: مصر تمتلك 3.9 مليون متجر بين رسمي وغير منظم

كشف الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، عن أعداد المتاجر في مصر سواء في الاقتصاد الرسمي وغير الرسمي.

وأشار «عشماوي» خلال مؤتمر صحفي له اليوم، إلى 3.9 مليون متجر في مصر سواء معتمد رسميًا او غيره، مؤكدًا بأنه سيتم استهداف ضم جميع المتاجر إلى القطاع الرسمي.

خلال 7 سنوات.. معلومات الوزراء: 833.4 مليار دولار نموا عالميا بسوق الصحة

نشر مركز معلومات مجلس الوزراء المصري، فيديو جديد تحت عنوان «بالابتكار والرقمنة.. مصر تُعزز خدمات الرعاية الصحية»، حيث يُقصد بـ«الصحة الرقمية»، توظيف التكنولوجيا وتقنيات الذكاء الاصطناعي من أجهزة وبرامج في تقديم خدمات الرعاية الصحية، وتُعزز الصحة الرقمية كفاءة النتائج الطبية، ومساعدة المرضى على اتخاذ قرارات مستنيرة.

 يكفي لـ 5 أشهر.. العامة للصوامع والتخزين تكشف مقدار مخزون القمح

كشف كمال هاشم، رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للصوامع والتخزين، اليوم الخميس، أن الدولة بدأت الاستعداد لموسم توريد القمح منذ شهر فبراير الماضي، بالتنسيق مع الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية.

وقال هاشم خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "extra news"، إن تلك الاستعدادات تتمثل في وضع وتصور وتجهيز المواقع التي يتم استلام الأقماح فيها.

الضرائب: بدء التشغيل التجريبي لمنظومة الإيصال الإلكتروني

أعلن رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، بدء التشغيل التجريبي لمنظومة الإيصال الإلكتروني، لافتًا إلى بدء إلزام الممولين بالمنظومة إعتبارًا من ١ يوليو ٢٠٢٢.

وأشار عبد القادر، إلى أن منظومة الإيصال الإلكتروني تسهم في دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي، وحصر المجتمع الضريبي بشكل أكثر دقة، وإرساء دعائم العدالة الضريبية، وتكافؤ الفرص بين الممولين في السوق المصرية، واستيداء حقوق الخزانة العامة للدولة، مشيرًا إلى أن المصلحة تسرع من وتيرة تنفيذ مشروعات التطوير والميكنة التي تشهدها مصلحة الضرائب، وذلك وفقًا لتوجيهات القياده السياسية ووزير المالية تحقيقًا لرؤية مصر 2030 للتحول الرقمي.

رغم العقوبات.. الطاقة الدولية: ارتفاع صادرات النفط الروسي

كشفت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الخميس، عن ارتفاع صادرات روسيا النفطية بمقدار 620 ألف برميل يومياً في أبريل رغم العقوبات، رغم تراجع الإنتاج في نفس الشهر بقيمة مليون برميل يومياً.

وقالت الوكالة إن انخفاض إنتاج النفط من روسيا بسبب تداعيات غزوها لأوكرانيا لن يسبب نقصاً في الإمدادات العالمية، في ظل زيادة الإمدادات من مناطق أخرى وتباطؤ الطلب بسبب إجراءات الإغلاق في الصين.