7 مليارات جنيه في 2022.. البورصة المصرية تشهد عمليات بيع واسعة من قبل المستثمرين الأجانب


الجمعة 13 مايو 2022 | 02:48 صباحاً
البورصة المصرية
البورصة المصرية
عبدالرحمن السيد

جددت الحكومة الحديث عن عودة برنامج الطروحات الحكومية الذي يتضمن طرح 23 شركة بحصيلة مستهدفة تتراوح ما بين 80 إلى 100 مليار جنيه، متطلعة إلى جمع 6 مليارات جنيه من بيع حصصها في عدد من الشركات، خلال العام المالي المقبل.

وطرحت مصر من تلك الشركات حصص إضافية لشركتي الشرقية للدخان وأبو قير للأسمدة، جمعت منهما نحو 4 مليارات جنيه، إضافة إلى طرح شركة إي فاينانس الذي كان الأكبر في تاريخ البورصة المصرية بقيمة خمسة فاصل ثمانية مليار جنيه، بحسب تقرير لـ «قناة CNBC العربية».

وتعهدت الحكومة مؤخرا باستئناف برنامج الطروحات الحكومية، وطرح حصص من بعض الشركات المملوكة لجهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة قبل نهاية العام الجاري.

وربما تكون هذه الإجراءات هي نقطة الضوء لتنشيط البورصة المصرية حسبما يرى متعاملوا سوق المال، إذ شهدت عمليات بيع واسعة من قبل المستثمرين الأجانب، وصلت إلى 7 مليارات جنيه خلال أول أربعة أشهر من العام الجاري فقط، بعدما ازدادت حدة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وانتابت موجات رفع الفائدة في البنوك المركزية حول العالم.

وأعلن مجلس الوزراء، مؤخرا، عزمه زيادة استثمارات المؤسسات الحكومية كصناديق المعاشات والتأمينات العامة والخاصة في سوق الأوراق المالية، بما يضمن تحقيق استقرار السوق من ناحية وطمأنة المستثمرين المصريين والأجانب على حد سواء.