لماذا تُعد العقارات أكثر أماناً للادخار والاستثمار من غيرها؟


الخميس 12 مايو 2022 | 11:37 صباحاً
سوق العقارات - السوق العقارى
سوق العقارات - السوق العقارى
محمد خليفة

لاعتباره الملاذ الآمن للاستثمار في ظل التحديات الاقتصادية الراهنة، خبراء عقاريون ينصحون الراغبين في الدخول في سوق العقارات خلال الفترة الحالية.

ووفقاً للخبراء، فإن العقار ذو عائد استثماري مرتفع، وكان ذو قدرة على مواجهة التحديات خلال الفترات السابقة، كما أن الاستثمار في هذا المجال يُعد جزء أصيل من ثقافة المواطن المصري.

نصائح لشراء العقارات

يقول طارق الغمراوي، الرئيس التنفيذي لشركة بيت مصر للخدمات العقارية: شراء وحدة "OFF PLANE" خلال الفترة الراهنة وسط عدم وجود رؤية واضحة بالسوق العقارية، يُعد مخاطرة على العميل، وذلك حتى تتمكن الشركة من تنفيذ المشروع وتسليمه وفقاً للمواعيد المحددة وسط الظروف الراهنة.

وتابع الغمراوي ناصحاً العميل بضرورة اختيار مُطور عقاري يمتلك رأس مال قوي، بجانب سابقة أعمال طويلة تعكس قدرته على الوفاء بالتزاماته تجاه العملاء، والشراء في الوقت الراهن الذي يًعد الأمثل قبل ارتفاع الأسعار.

زيارة الأسعار

بعد رفع سعر الفائدة الأمريكي، توقع الغمراوي زيادات سعرية تصل إلى 30% خلال العام الجاري، وكذلك حالة من الهدوء في الطلب على العقار قد تصل إلى بداية العام الجديد، وذلك لحين انتهاء الموجة التضخمية العالمية وانتهاء أزمة سلاسل الإمداد التي أثرت على تكلفة المواد الخام، لاسيما الحرب الروسية الأوكرانية.

السلامة القانونية 

في سياق متصل، أكد أحمد سامي، رئيس مجلس إدارة شركة "IDEA GROUP" للإدارة والاستشارات التسويقية، أنه على العميل في حالة شراء وحدة "RESELL" التأكد من السلامة القانونية للوحدة من خلال الاستعانة بمحام ذي ثقة لمراجعة العقود، والتأكد من سلامة الوضع القانوني للوحدة، وإجراء حساباته المالية بدقة للتأكد من قدرته على الالتزام في أقساط الوحدة.

وإجابة على سؤال، لماذا يُعد المجال العقاري أكثر أماناً للادخار والاستثمار؟ يقول وليد شومان، رئيس القطاع التجارى بشركة ماروتا للتطوير العقاري: العقارات تُعد أفضل وعاء ادخاري واستثماري خصوصاً مع تراجع قيمة الجنيه، وارتباك أسواق الذهب وتذبذب أسعاره، على عكس العقارات في مصر وهي الأكثر استقراراً.