رغم التحديات الاقتصادية.. الملا يؤكد ضمان الاحتياطات البترولية في مصر


الاربعاء 11 مايو 2022 | 01:41 صباحاً
وزير البترول
وزير البترول
عبدالرحمن السيد

قال وزير البترول طارق الملا، إن الاحتياطيات من جميع المنتجات البترولية في مصر مطمئنة، ولا يوجد نقص في أي منها، رغم التحديات الاقتصادية العالمية.

وعرض الملا، أثناء لقائه رئيس الوزراء، موقف المشروع القومي لاستخدام الغاز الطبيعي في المنازل وكذا استخدامه كوقود للسيارات، موضحا أن قطاع البترول نجح في تحقيق طفرة في استخدامات الغاز الطبيعي خلال الـ8 سنوات الماضية.

وأشار وزير البترول إلى أن أكثر من نصف عدد الوحدات السكنية التي تم توصيلها بالغاز الطبيعي على مدار 42 عاما قد تحقق في آخر 8 سنوات فقط.

13.3 مليون وحدة سكنية تستفيد من الغاز الطبيعي

وأضاف طارق الملا أنه تم توصيل أكثر من 7 ملايين وحدة سكنية خلال هذه الفترة تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمضاعفة الجهود للتوسع في الخدمة، ويتم حاليا توصيل 1.2 مليون وحدة سكنية بالغاز الطبيعي ليصل عدد الوحدات السكنية المستفيدة إلى نحو 13.3 مليون وحدة سكنية.

ونوه الوزير إلى الطفرة الكبيرة والانتشار السريع لمحطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي، حيث تمت مضاعفة أعدادها 4 مرات خلال آخر عام ونصف، لتصل إلى أكثر من 850 محطة تخدم حائزي السيارات العاملة بالغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية والبالغ عددها حاليا نحو 450 ألف سيارة.

وأردف الملا، إنه تم تحويل 9 آلاف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي الشهر الماضي وهو معدل يتم إنجازه لأول مرة، وجار دخول نحو 150 محطة أخرى إلى الخدمة، مؤكدًا أن انتشار المحطات في مختلف المناطق يشجع ويحفز المواطنين على استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات.