بسبب الصداع النصفي.. «فايزر» تستحوذ على «بيوهافن للأدوية» بـ 11.6 مليار دولار


الثلاثاء 10 مايو 2022 | 03:43 مساءً
فايزر
فايزر
محمد خليفة

أعلنت شركة «فايزر»، اليوم الثلاثاء، أنها ستستحوذ على شركة «بيوهافن للصناعات الدوائية» مقابل 11.6 مليار دولار نقداً للحصول على علاج معتمد للصداع النصفي.

ووفقاً لبيان الشركة، ستدفع «فايزر» مبلغ 148.50 دولار أمريكي للسهم لكل الأسهم القائمة لدى الشركة، كما سيحصل مساهمو «بيوهافن» بما في ذلك «فايزر» على نصف سهم من أسهم شركة «نيو بيوهافن» وهي شركة جديدة ستحتفظ ببعض المُركبات التي يجري تطويرها.

وتمتلك «فايزر» الموارد اللازمة للتنويع بما يتجاوز المنتجات ذات الصلة بالوباء التي قد يكون الطلب عليها محدوداً في ظل اقتراب انحسار تفشي المرض.

وستحصل الشركة على دواء «ريميجيبانت» الذي يُباع في الولايات المتحدة باسمه التجاري «نورتيك أو دي تي»، وفي الاتحاد الأوروبي باسم «فيدورا» بجانب مركب آخر قيد التحقيق ليستخدم كبخاخ أنفي وجل ناعم لعلاج لصداع النصفي.

في نوفمبر الماضي، اتفقت «فايزر» و«بيوهافن»، على التعاون لبيع العقارين خارج الولايات المتحدة، في ذلك الوقت، استثمرت «فايزر» مبلغ 350 مليون دولار للاستحواذ على 2.6% من أسهم «بيوهافن» العادية مقابل 173 دولاراً للسهم.

وتدفع «فايزر» علاوة باهظة الثمن لـ«بيوهافن»، بأكثر من الثلث على متوسط سعر البيع المرجح للسهم البالغ 111.70 دولاراً على مدى الأشهر الثلاثة الماضية.

وانخفضت أسهم «فايزر» 1.3% في تعاملات ما قبل السوق اليوم.