الحر دخل والفواتير هتغلى.. 11 نصيحة مهمة تساعدك على ترشيد استهلاك الكهرباء


الثلاثاء 10 مايو 2022 | 05:39 صباحاً
عداد الكهرباء
عداد الكهرباء
عبدالرحمن السيد

يعاني العديد من المواطنين، من ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء، خصوصًا خلال فترة فصل الصيف، وارتفاع درجات الحرارة بشكل لا يمكن التعامل معه إلا عن طريق استخدام مكيفات الهواء والمبردات، أو حتى المراوح.

وغالبًا ما تأتي فاتورة استهلاك الكهرباء مرتفعة بسبب كثرة استخدام المكيفات والمراوح للتغلب على حر الصيف، وحتى بالنسبة إلى العدادات مسبقة الدفع بالكارت الذكي، فما أن يعمل المكيف لبعض من الوقت إلا وتجد أن الشريحة قد ارتفعت عن المعتاد، ما يسبب بالطبع فروقًا في السعر، ما يعني تكلفة مالية كبيرة عن المعتاد.

كشف جهاز مرفق الكهرباء عن بعض النصائح التي تساعد في تخفيف الأحمال، والتي تؤثر في تخفيض القيمة المالية للفواتير، وترصد لكم «العقارية» خلال هذا التقرير أهم هذه النصائح وطرق تطبيقها.

تخفيف استهلاك مكيف الهواء

إذا كنت ترغب في شراء جهاز تكييف، فبحسب مرفق الكهرباء، عليك اختيار القدرة المناسبة لحجم الغرفة التي تحتاج تبريدها، إذ إنّ التكييف الأكبر أو الأصغر سيستهلك كهرباء أكثر، فضلًا عن تشغيله على درجة حرارة 25، وغلق الأبواب والشبابيك أثناء تشغيله كون ذلك سيوفر كثيرًا في الاستهلاك.

وأكد مرفق الكهرباء على ضرورة تنظيف فلتر الهواء والوحدة الخارجية للتكييف بشكل دوري كون ذلك يساعد على رفع كفاءة الجهاز وتقليل استهلاكه للطاقة.

ترشيد استهلاك الأجهزة الكهربية

في حال عدم استخدامك للمكيف، عليك فصله من الكهرباء «قفل مفتاح التشغيل»، وحال كون الجو ليس بالحر الشديد، يمكنك استخدام المروحة، لأن ذلك يقلل من الاستهلاك.

عوّد أسرتك على فصل الأجهزة من الدائرة الكهربائية بعد الانتهاء من استخدامها، كون ذلك سيوفر في الاستهلاك.

عند كي الملابس، يفضل تجميع الملابس المراد كيها مرة واحدة أو مرتين أسبوعيًا، واستخدم المكواة البخارية، لأن ذلك سيساعد على الكي أسرع وسيوفر في الطاقة.

تخفيف أحمال عمل الثلاجة

ترتيب الأطعمة داخل الفريزر ووضعها جنبًا إلى جنب لملء الفراغات يساعد في الحفاظ على الفريون.

احرص على إزالة الثلج المتراكم داخل فريزر الثلاجة، كون تراكم الثلج يجعل الثلاجة تعمل بكفاءة أقل وتستهلك كهرباء أكثر.

حاول ترك مسافات كافية تتراوح بين 10-15 سم من خلف الثلاجة وترك مسافة لا تقل عن 5 سم عن اليمين واليسار، لزيادة مجال التهوية لأنابيب التبريد والضاغط مما يسهم في تقليل استهلاك الطاقة الكهربائية.

مجفف الكهرباء وغسالة الملابس

يعد مجفف الملابس الكهربائي من الأجهزة الأكثر استهلاكًا للطاقة الكهربائية، حاول ألا تعتمد كثيرًا في تجفيف الملابس على المجفف الكهربائي، واعتمد على أشعة الشمس كونها تمتص الرطوبة، وتعقم الملابس وتوفر في الاستهلاك.

جرب تشغيل الغسالة بكامل حمولتها، لأنها تستهلك كمية الكهرباء نفسها في الحمولة الأقل، واضبط درجة الحرارة على 40 درجة، لأنها تساعد على التوفير في الاستهلاك.

قلل استهلاك الكهرباء في مطبخك

إذا كنت تستخدم فرنًا كهربائيًا، جرب إذابة الطعام قبل وضعه في الفرن، ويفضل استخدام الأواني المصنعة من الزجاج أو البورسيلين، فذلك سيوفر في الاستهلاك.

استخدم المايكرويف في تسخين الأكل بديلًا عن الفرن كونه يستهلك وقتًا أقل، وبالتالي سيوفر في الاستهلاك.