رغم تواصل الأزمة الروسية الأوكرانية.. استمرار تدفق بضائع البلدين إلى ميناء الإسكندرية


الثلاثاء 10 مايو 2022 | 01:32 صباحاً
ميناء الإسكندرية
ميناء الإسكندرية
عبدالرحمن السيد

استقبل ميناء الإسكندرية السفينة "SEA GLORY" والمحملة بنحو 7000 طن من الذرة لصالح شركة "جرين وايت للاستيراد والتصدير"، والتي استوردت من أوكرانيا، مع استمرار الأزمة الأوكرانية الروسية.

وشهد ميناء الإسكندرية، حسب بيانات رسمية صادرة عنه، وصول السفينة "VOLARIS" والمحملة بنحو 5.3 ألف طن من الفحم الحجري الروسي، لصالح "الشركة الدولية للفحم والفيرو الويز" الدولية للملاحة.

يذكر أن ميناء دمياط يستقبل، الأربعاء المقبل، شحنة من الذرة الأرجنتيني، لصالح شركة "فيوتشر جرينز" عبر السفينة "BULK BEQUIA" وذلك بحمولة تصل نحو 42000 طن.

نشاط غير مسبوق لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر أحد الموانئ الرومانية

أشار مصدر مسؤول بإحدى شركات الشحن والتفريغ، والتي تستورد الحبوب من أوكرانيا، إلى أن عملية الاستيراد تتم عبر أحد الموانئ الرومانية المطلة على البحر الأسود، ويسمى "كونتسانتسا"، والذي يشهد نشاطًا غير مسبوق لتصدير الحبوب الأوكرانية مؤخرًا إثر الحرب الروسية الأوكرانية، مضيفًا أن الحبوب يتم شحنها عبر قطارات أو شاحنات أو بواخر في ميناءي "ريني وإيزمايل" الصغيرين على نهر الدانوب في جنوب غرب البلاد، ليتم نقلها إلى الميناء الروماني.

وأوضحت بيانات صادرة عن دولة أوكرانيا، أن صادراتها كانت تبلغ 4.5 مليون طن من المحاصيل الزراعية شهريًا عبر موانئها، قبل الحرب، وتشمل 12% من قمح العالم و15% من محصول الذرة و50% من زيت عباد الشمس.

وأضاف مسؤول شركة الشحن والتفريغ أنه من المتوقع أن تدخل بلغاريا أيضًا في المساعدة لتصدير الحاصلات الزراعية الأوكرانية خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أنها أعلنت رسميًا، الأسبوع الجاري، أنها على استعداد للمساعدة في تصدير القمح الأوكراني من ميناء "فارنا" المطل على البحر الأسود، وبأنها تعمل على تحديث بنيتها التحتية.