وزير المالية: نعيش ظروف استثنائية.. وموجة تضخمية غير مسبوقة


الاثنين 09 مايو 2022 | 11:58 صباحاً
وزير المالية
وزير المالية
العقارية

ألقى الدكتور محمد معيط وزير المالية، البيان المالي للموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2022/2023، أمام الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة الآن، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي.

مشروع الموازنة العامة للدولة

وقال إن إعداد مشروع الموازنة العامة للدولة يتزامن مع ظروف عالمية استثنائية بين تداعيات جائحة كورونا والقدرة على التعافي منها، وموجة تضخمية عالمية غير مسبوقة زادت حدتها بعد اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية، مشيرًا إلى أن تلك الأزمات أظهرت الصلابة والقدرة المصرية وقدرتها على تحويل المحنة إلى منحة وخلق فرص من قلب التحديات الصعبة.

وتوجه وزير المالية بالشكر لمجلس النواب، لمساعدته ومساندته المستمرة لمصر والحكومة من أجل تخطى الأزمة بالتلاحم الوطني، وتقديم الدعم لكافة فئات المجتمع المصري، خاصة الفئات الأكثر احتياجًا.

كما تقدم "معيط" بالتحية والتقدير للشعب المصري العظيم كونه البطل الحقيقي، الذي تحمّل تداعيات الإصلاحات الاقتصادية، ووثق فى قيادته الوطنية على مدار السنوات الماضية، قائلًا: "نحن كحكومة نبذل قصارى جهدنا لتوفير خدمات صحية وتعليمية للمواطن في مواجهة الأزمات التي تواجه العالم أجمع".

كورونا والحرب الروسية الأوكرانية

وتابع: "تزامن توقيت إعداد مشروع الموازنة بأحداث وظروف استثنائية يعكسها المشهد السياسي والاقتصادي والاجتماعي العالمي المضطرب، ما بين محاولة التعافي من تداعيات كورونا والأثار السلبية لها، وبين موجة تضخمية غير مسبوقة انعكست في ارتفاع أسعار المواد البترولية والحبوب عقب الأزمة الروسية الأوكرانية، نعي الآن أهمية تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي في مواجهة الأزمات التي تواجه الاقتصاد الوطني الآن والاستمرار فى تحقيق مؤشرات إيجابية على مستوى الاقتصاد الكلي".