مشروعات الجر الكهربائي بهيئة مترو الانفاق تبلغ 800 مليار جنيه حتى 2024


الاحد 08 مايو 2022 | 02:41 مساءً
مترو الأنفاق
مترو الأنفاق
آيه حرب

تعمل وزارة النقل بجميع هيئاتها في الآونة الأخيرة، على قدم وساق لتطبيق الخطة المنشودة في تطوير منظومة قطاع النقل المصري وتحقيق البنية الأساسية التحتية بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتوفير وسائل نقل آمنة وذكية للمواطنيين والحد من انتشار الإزدحام في القاهرة، والسعي لتحقيق نقلة نوعية فى وسائل النقل الجماعى، لتوفير العديد من خدمات النقل المتميزة، والمشروعات المتطورة الحديثة، والتي من أهمها الخط الرابع لمترو الأنفاق، حيث طالب الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بضرورة تكثيف الأعمال بمختلف المحطات الجارى إنشاؤها، منوهاً إلى أن من بين تلك المشروعات، مشروع المونوريل، والقطاع الكهربائى، إلى جانب التوسع فى اقامة خطوط لمترو الأنفاق، لزيادة الربط بين مختلف المناطق على مستوى القاهرة الكبرى.

وفي تصريحات لـالعقارية، قال عصام والى، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، إن حجم الاستثمارات والتعاقدات لمشروعات الجر الكهربائي التي شهدتها هيئة مترو الأنفاق وحتى 2024 بلغت 800 مليار جنيه.

وتكشف "العقارية" تفاصيل الخط الرابع للمترو من حيث عدد المحطات ومراحل التنفيذ.

_يبلغ حوالي 37 محطة بطول 42 كم، حيث يربط مدينة السادس من أكتوبر بوسط العاصمة، ويوفر خدمة آمنة وسريعة لنقل الركاب ويربطها بالمناطق ذات الكثافات السكانية العالية مثل منطقة الهرم وفيصل والعمرانية والجيزة.

_كما أنه يجري تنفيذ أعمال الخط الرابع على مرحلتين وهما:

- المرحلة الأولى (حدود مدينة 6 أكتوبر - ميدان الرماية - الهرم - الملك الصالح - عمرو بن العاص).

ويبلغ طول المرحلة الأولى 19 كم، حيث تشتمل 17 محطة ويمتد مسارها من المحطة التبادلية "حدائق الأشجار" على حدود مدينة 6 أكتوبر، ثم يعبر أسفل النيل إلى محطة الملك الصالح ليتقاطع مع الخط الأول للمترو وصولاً إلى محطة عمرو بن العاص نهاية المرحلة الأولى وبذلك يربط هذا الخط محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة ومدينة السادس من أكتوبر.

_و المرحلة الثانية فتضم (عمرو بن العاص - مدينة نصر - القاهرة الجديدة) حيث يبلغ طولها 23 كم وتضم 20 محطة وتبدأ من محطة عمرو بن العاص لتصل إلى منطقة الورشة شرق الطريق الدائري وشمال مصر السويس الصحراوي.

_كما يحقق الخط الرابع تبادل الخدمة مع الخط الأول في محطة الملك الصالح، ويحقق أيضا تبادل الخدمة مع الخط الثاني في محطة الجيزة.

_ويحقق الخط الرابع أيضا تبادل الخدمة مع الخط الأول في محطة الملك الصالح.

_كما يحقق الخط الرابع تبادل الخدمة مع مع الخط الثاني في محطة الجيزة.

وقالت الهيئة القومية للأنفاق، إن تمويل تلك المرحلة يأتي من مؤسسة "جايكا" اليابانية، ومنها قرض ميسر بقيمة 1.2 مليار من هيئة التعاون الدولى اليابانية "الجايكا".

وتولت أعمال الحفر بالجزء الغربى من المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو 4 شركات هي:

( المقاولون العرب وحسن علام القابضة وبتروجيت وكونكورد) ، وذلك ليتم الانتهاء من أعمال تنفيذ هذه المرحلة وافتتاحها بالكامل بعد 3 سنوات قمة.

وأكدت مصادر خاصة للعقارية، أن باقي مبلغ التمويل ستقوم به وزارة المالية وتوفره من خلال الموازنة السنوية للعام المالي 2022-2021

ومن جانبه، قال المهندس ايمن بخيت رئيس الإدارة المركزية للتخطيط، في تصريحات خاصة للعقارية، إن الخط الرابع يعد من أهم وسائل النقل الجماعي الآمنه التي تخدم المناطق ذات التكدس السكاني والمناطق السياحية كمنطقة الهرم لخدمة نقل الركاب بتزويدها بمحطة الرماية ومنطقة المتحف المصري بمحطة المتحف.

وأكد بخيت، أن الخط الرابع يعتبر هو حلقة الوصل الأساسية التي تربط محافظتي القاهرة والجيزة ومدينة السادس من أكتوبر، ليعد بذلك هو أقرب وسيلة للوصول للمناطق السياحية بالهرم، مؤكدا، أن مشروع الخط الرابع جاري تنفيذ الأعمال به من العام الماضي وحتى الآن وتبلغ مدته 5 سنوات.

ووجه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، بضرورة تكثيف الأعمال بمختلف المحطات الجارى إنشاؤها ضمن الخط الرابع لمترو الأنفاق، وذلك لسرعة دخوله الخدمة.

مؤكدا، أنه بانتهاء الأعمال الخاصة بهذه المحطات، ستحدث نقلة نوعية فى وسائل النقل الجماعي في مصر.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الحكومة تعمل الفترة الحالية على تنفيذ العديد من مشروعات النقل الجماعى التى تستهدف توفير خدمات نقل متطورة للمواطنين، لسهولة ويسر حركته.

وكانت قد أغلقت محافظة الجيزة شارع الهرم في تقاطعه مع طريق المريوطية بشكل كلي، ويأتي ذلك ضمن تسليم 6 محطات مترو أنفاق بالخط الرابع بشارع الأهرام.