عشماوي: العلامات التجارية جزءاً من حقوق الملكية الفكرية فى مصر


الاحد 08 مايو 2022 | 12:46 مساءً
الدكتور إبراهيم عشماوي
الدكتور إبراهيم عشماوي
محمد خليفة

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، اليوم الأحد، أن العلامات التجارية تُعد جزءاً من حقوق الملكية الفكرية فى مصر.

وقال مساعد أول وزير التموين إن العلامة والتصميم أو النموذج الصناعي تُمثل جزءاً من النشاط التجاري، الأمر الذي من خلاله تتم معرفة هوية المنتج أو الخدمة المقدمة في شكل نشاط تجاري، وتتدخل في تنظيم العلاقة بين المستهلك وأي كيان تجاري في صورة الحماية الممنوحة ضد الغش أو التقليد أو التضليل.

وأضاف عشماوي أن لكل صاحب حق أن يتقدم بتسجيل العلامة التجارية سواء كان إنسان طبيعي أو مؤسسة أو شركة أو نادي، ويتقدم إلى جهاز تنمية التجارة الداخلية من خلال إدارة العلامات التجارية أو مكاتب السجل التجاري التابعة للجهاز الذي يستقبل طلبات تسجيل العلامات التجارية.

وأكد عشماوي، اهتمام وزير التموين والتجارة الداخلية، بملف تسجيل العلامات التجارية وحماية الملكية الفكرية، وأن أحد مهام وزارة التموين وجهاز تنمية التجارة الداخلية هو الحفاظ على هوية المنتجات، من خلال تسجيل بيانات العلامات التجارية، ومن خلال الإدارة المركزية للعلامات التجارية والنماذج الصناعية والمؤشرات الجغرافية بالجهاز، ويتقدم صاحب الشركة أو المستثمر إلى الجهاز لتسجيل العلامة التجارية، ثم يبدأ عمليات الفحص لمعرفة ما إذا كان هناك تعارض للعلامة التجارية مع علامة أخرى.

وتابع: كما أن هناك خدمة يستطيع صاحب الطلب التأكد من خلالها ما إذا كان هناك تعارض مع العلامة التي يرغب في تسجيلها، وهي دخوله على قواعد البيانات الخاصة بالعلامات التجارية، وهذه خدم تقدم للوكلاء قبل التقدم للتسجيل، كما أن هناك لجان للتنظيمات، ويتم نشر العلامة التجارية في الصحيفة الخاصة بالعلامات التجارية.

وأوضح عشماوي أن إجمالي العلامات التجارية المسجلة لدى الجهاز تقرب من 550 ألف علامة تجارية حتى الآن، إضافة إلى تسجيل 140 ألف علامة دولية، وأن 20 % من إجمالي ما تم تسجيله من علامات تجارية منذ إنشاء هذه الخدمة عام 1935 تم خلال الثلاثة سنوات ونصف السنة الماضية.