8 شروط لتسجيل وحدتك بالشهر العقاري.. تعرف عليها


الاحد 08 مايو 2022 | 12:31 مساءً
عقارات
عقارات
محمد محمود

منذ بدء الإعلان عن تطبيق قانون الشهر العقاري الجديد، وزاد اهتمام المواطنين بمعرفة شروط التسجيل، وحدد القانون الجديد للشهر العقاري، 8 شروط أساسية لتسجيل العقارات، سواء كانت وحدات سكانية أو محال تجارية.

ويعتبر تقديم نسخ من الأوراق الرسمية، التي تثبت ملكية العقار أو الوحدة السكنية أو المحال التجارية، وذلك لتسجيل ملكية الشقق في قانون الشهر العقاري، أحد أهم الشروط التي حددها القانون.

شروط تسجيل العقارات بالشهر العقاري

أوضح جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري، أنَّ الأوراق الرسمية المطلوبة من الراغبين في تسجيل الممتلكات والعقارات في مصلحة الشهر العقاري، هي كالتالي:

- صورة من عقد تمليك نهائي للوحدة المطلوب تسجيلها في الشهر العقاري.

- يجب أن يقدم ملاك الوحدات أو العقارات سواء من خلال عقود عرفية أو ابتدائية للأملاك المذكورة، ما يثبت أنه مر على توقيع هذه العقود 5 سنوات على الأقل، وذلك من خلال تقديم إيصالات المرافق الخاصة بالعقار أو الوحدة السكنية أو المحال التجارية، مثل «مياه، غاز، وكهرباء».

- وبالنسبة لمن لا يملك عقود ملكية أو عرفية أو ابتدائية تثبت ملكيته للعقار، يجب أن يثبت الشخص بشكل نهائي أن العقار في حيازته منذ أكثر من 15 عامًا، وذلك من خلال تقديم ما يثبت ذلك من خلال الأوراق القانونية أو إيصالات المرافق من «كهرباء، غاز، مياه»، على أن تكون مؤرخة بتاريخ هذه الفترة.

- صورة من الخريطة الرقمية للعقار، وتصدر من هيئة المساحة موضح بها كل البيانات الخاصة بالعقار.

- تقديم أصل السند القانوني الخاص بعقد تمليك الوحدة أو العقار.

- يجب أن يوقع المواطن إقرارًا بدفع كل المبالغ المتأخرة على العقار.

-القانون وضع نموذجاً لكل حالة وعددها 8 نماذج على سبيل الحصر.

-إنهاء المواطن لمرحلة الرفع المساحي الرقمي، قبل البدء في إجراءات الشهر العقاري.