مدمن نجاح.. من هو رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار ؟


الاحد 08 مايو 2022 | 12:25 مساءً
محمد العبار
محمد العبار
آيه حرب

يعد رجل الأعمال محمد العبار واحدًا من أهم رجال الأعمال في العالم، وهو أحد أهم المؤثرين في اقتصاد دولة الإمارت في مجال التشييد والبناء، وعرف بإصراره على النجاح ولقب بـ"مدمن النجاح"  فقد بدء عمله منذ البدايه بمهن متواضعة؛ إلا أنه حصل على منحةٍ دراسية في أمريكا ثم عاد ليبني إرثًا معماريًا حضاريًا ضخمًا في دبي ويتوسع بالعقارات الفخمة والعملاقة في باقي دول العالم ومنهم مصر .

بدايته

ولد محمد العبار في الإمارات في 8 تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1956 ، لعائلة عصامية حيث عمل والده قبطانًا بحريًا، والتحق بجامعة سياتل في الولايات المتحدة الأمريكية وحصل منها على بكالوريوس في إدارة الأعمال عام 1981، كما حصل على الدكتوراه الفخرية في الإنسانيات من جامعته الأم عام 2007، وكان ضمن مجلس أمناء الجامعة، ثم بعودته إلى دبي تولى العديد من المناصب الإدارية والتي فتحت له أبواب الفرص والقوة لبناء امبراطوريته في مجال الإعمار والتشييد، حيث بدأ بتأسيس شركاته الخاصة وتنفيذ مشاريع معمارية هامة.

إنجازات رجل الأعمال محمد العبار

يشغل العبار منصب مؤسس ورئيس مجلس الإدارة في شركة Eagle Hills، كما أنه المؤسس ورئيس مجلس الإدارة في شركة إعمار العقارية وهي واحدةٌ من أهم شركات التطوير العقاري في العالم والتي كان أهم أعمالها تطوير برج خليفة أعلى برج في العالم، ومول دبي أكبر مركز تسوق في العالم، بالإضافة إلى برج خور دبي والذي برتفع لأكثر من 3000 قدم، وأوبرا دبي بـ 2000 مقعد وأيضًا بناء مارينا دبي أكبر مارينا صناعية في العالم، إلى جانب مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

كما يشغل العبار منصب كبير مستشاري حاكم دبي ونائب رئيس الإمارات ورئيس وزراءها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وعمل في السابق كمدير عام مؤسس لدائرة التنمية الاقتصادية في دبي.

يقود العبار مجموعات استثمارية ضخمة، وهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة موارد أفريقيا الشرق الأوسط، والمؤسس وأحد كبار المساهمين في شركة RSH المختصة في بيع منتجات الموضة في سنغافورة، وتملك أكثر من 700 متجر في آسيا والشرق الأوسط.

اشترت مجموعات العبار الاستثمارية مجموعة أمريكانا والتي تمتلك سلسلة وجبات سريعة في الشرق الأوسط ودجاج كنتاكي وبيتزا هت، من صاحب أغلبية الأسهم فيها مقابل 2.36 مليار دولار عام 2016.

أسس العبار منصة نون.كوم لينافس فيها منصة علي بابا وأمازون، وكان بإحدى شركاته من أحد المنافسين لشراء سوق دوت كوم، الصفقة التي حصلت عليها أمازون في النهاية.

كما أن العبار هو عضو مجلس دبي التنفيذي ومجلس دبي الاقتصادي، وساهم في نمو القطاع غير النفطي في بلاده كما عمل نائبًا لرئيس مركز دبي التجاري العالمي ورئيسًا لشركة دبي للكابلات.

استثمارات العبار في مصر

بحث رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار فرص التوسع في الاستثمارات بمصر، مع وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور عاصم الجزار، ونائب وزير الإسكان لمتابعة المشروعات القومية والمهندس خالد عباس، حيث تم بالفعل دراسة عدد من الفرص والمشروعات الاستثمارية المتميزة مع وزارة الإسكان، مؤكداً أن مصر دوماً بلد الفرص، وبلد الخير، وتحقق شركاته بها نجاحات واسعة، وعائداً على الاستثمار.

أداء شركة إعمار العقارية خلال الفترة 2022 – 2024

كشف محمد العبار، العضو المنتدب في «إعمار العقارية» عن توقعاته لأداء الشركة للسنوات المالية الثلاث المقبلة 2022 – 2024، لافتاً إلى أنه بات من الضروري مشاركة المساهمين في الخطط المستقبلية والاحتمالات التي تتطلع لها «إعمار» إلى جانب التحديات التي تواجهها.

ورجح العبار أن تتضاعف أرباح «إعمار العقارية» بواقع 5 أضعاف مدعومة بالعديد من المؤشرات الإيجابية كارتفاع حجم مبيعات «إعمار العقارية» بنسبة 40% إلى 88 مليار درهم والإيرادات إلى 90 مليار درهم خلال 3 سنوات حتى 2024.

وفي اجتماع سابق للجمعية العمومية للشركة، قال العبار، إن الدخل المتكرر لـ «إعمار العقارية» كالتأجير وخلافه مرجح للنمو بنسبة 44% إلى 27 مليار درهم سينتج عنه أرباح بقيمة 11 مليار درهم. كما سترتفع ملكية المساهمين بواقع 30% إلى 89 مليار درهم خلال 3 سنوات.

مبيعات عقارات شركة إعمار خلال 2021

الجدير بالذكر، أن «إعمار العقارية» قد أعلنت عن تحقيقها لنمو قوي في مبيعات العقارات خلال 2021 التي ارتفعت بنسبة 209% لتصل إلى 33.8 مليار درهم مقارنة بمبيعات 2020 التي وصلت إلى 10.9 مليار درهم. وبدعم من مبيعات العقارات القوية والأداء القويّ الذي سجّلته إيرادات مراكز التسوّق، وأعمال التجزئة والضيافة، سجّلت الشركة في 2021 إيرادات بقيمة 28.270 مليار درهم، بزيادة 57% مقارنة بـ 2020. وبلغ صافي الأرباح في 2021 نحو 3.8 مليار درهم، بزيادة قدرها 80% على صافي الأرباح البالغ 2.109 مليار درهم خلال 2020.