أمر حتمي.. وزير مالية هونج كونج يكشف توقعات خفض نمو الاقتصاد


الاحد 08 مايو 2022 | 10:22 صباحاً
وزير المالية هونج كونج
وزير المالية هونج كونج
محمد خليفة

كشف بول تشان، وزير مالية هونج كونج، اليوم الأحد، إن بلاده ستقوم حتماً بخفض توقعاتها الخاصة بالنمو الاقتصادي خلال الأسبوع المقبل.

وأشار وزير المالية إلى وجود ضغوط مرتبطة بتفشي وباء كورونا «كوفيد 19» وزيادة سعر الفائدة لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وقال تشان في ظل وجود احتمال لزيادة أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، بطريقة هائلة خلال السنة الجارية واعتزام الولايات المتحدة تقليص ميزانيتها العمومية، فإن المعروض الرأسمالي العالمي سيتعرض للضغط.

وتابع وزير المالية: الشركات الصغيرة والمتوسطة في هونج كونج، التي تعاني فعلياً من بطء التعافي في ظل تفشي الوباء، ستتحمل عبء تكاليف الاقتراض العالية.

 نمو الناتج المحلي

توقعت الحكومة أن يتراوح نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لسنة 2022 ما بين نسبة 2%، ونسبة 3.5%، وذلك خلال شهر فبراير الماضي، عندما جرى الإعلان عن أعداد قياسية من حالات الإصابة والوفيات بكورونا، نتيجة لتفشي فيروس أوميكرون المتحور من سلالة الفيروس.

ولفت تشان إلى أن اقتصاد هونج كونج، انكمش بنسبة 4% خلال الربع الأول من السنة الحالية، في ظل تراجع مبيعات التجزئة بنسبة بلغت 13.8٪ خلال شهر مارس الماضي.

وأوضح أن المطاعم في المدينة التي تُعد مركزاً مالياً آسيوياً، حققت إجمالي إيرادات وصل إلى 3.93 مليار دولار هونج كونج للشهر الجاري، وهو أقل رقم منذ بدء تدوين السجلات.

وتابع: «تعكس هذه الأرقام التأثير الكبير لاندلاع الموجة الخامسة من الوباء على الاقتصاد، متى يكون الطلب المحلي مازال يتعافى لكن هناك مخاطر مقبلة من البيئة الخارجية تستمر في النمو، فإن هذه الظروف لا تُعد مثالية بالنسبة لاقتصاد هونج كونج خلال السنة الجارية».

واختتم الوزير حديثه بأن التوقعات الاقتصادية المعدلة ستُنشر خلال الأسبوع المقبل.