وداعًا للباسورد.. جوجل وأبل ومايكروسوفت يتحالفون لإنهاء استخدام كلمات المرور


السبت 07 مايو 2022 | 12:16 مساءً
أرشيفية
أرشيفية
وكالات

اتفقت شركات التكنولوجيا العملاقة جوجل وأبل ومايكروسوفت، على بناء نظام دعم لتسجيل الدخول بدون كلمة مرور عبر جميع منصات الأجهزة المحمولة وسطح المكتب والمتصفح، التي يتحكمون فيها في العام المقبل.

وتعنى هذه الاتفاقية، أن التسجيل بدون كلمة مرور ستصل إلى جميع منصات الأجهزة الرئيسية في المستقبل غير البعيد، لأنظمة تشغيل أندرويد و iOS للأجهزة المحمولة؛ متصفحات كروم و إيدج وسفري؛ وبيئات سطح مكتب ويندوز و macOS.

وفي هذا الإطار، قال كيرت نايت، المدير الأول لتسويق منتجات المنصات في أبل: «مثلما نصمم منتجاتنا لتكون قوية وفعالة، فإننا نصممها أيضًا لتكون خاصة وآمنة».وأضاف نايت: «إن العمل مع شركات الصناعة لإنشاء طرق تسجيل دخول جديدة وأكثر أمانًا توفر حماية أفضل وتقضي على نقاط الضعف في كلمات المرور أمر أساسي لالتزامنا ببناء منتجات توفر أقصى درجات الأمان وتجربة مستخدم شفافة – وكل ذلك بهدف الحفاظ على المستخدمين “المعلومات الشخصية بأمان».

تسجيل الدخول بدون كلمة مرور للمستخدمين

ستتيح عملية تسجيل الدخول بدون كلمة مرور للمستخدمين اختيار هواتفهم كجهاز مصادقة رئيسي للتطبيقات ومواقع الويب والخدمات الرقمية الأخرى، كما أوضحت جوجل في منشور مدونة نُشر يوم الخميس.

وسيكون إلغاء قفل الهاتف بأي شيء تم تعيينه كإجراء افتراضي – إدخال رمز PIN أو رسم نمط أو استخدام فتح بصمة الإصبع – كافياً لتسجيل الدخول إلى خدمات الويب دون الحاجة إلى إدخال كلمة مرور على الإطلاق ، وهو ما أصبح ممكنًا من خلال استخدام رمز مميز فريد من نوعه يسمى مفتاح المرور يتم مشاركته بين الهاتف وموقع الويب.

من خلال جعل عمليات تسجيل الدخول مشروطة بجهاز مادي ، تكمن الفكرة في أن المستخدمين سيستفيدون في نفس الوقت من البساطة والأمان. بدون كلمة مرور ، لن يكون هناك أي التزام بتذكر تفاصيل تسجيل الدخول عبر الخدمات أو تعريض الأمان للخطر عن طريق إعادة استخدام كلمة المرور نفسها في أماكن متعددة.

وبالمثل، فإن نظام بدون كلمة مرور سيجعل من الصعب على المتسللين اختراق تفاصيل تسجيل الدخول عن بُعد لأن تسجيل الدخول يتطلب الوصول إلى جهاز مادي ؛ ومن الناحية النظرية ، فإن هجمات التصيد الاحتيالي التي يتم فيها توجيه المستخدمين إلى موقع ويب مزيف لالتقاط كلمات المرور ستكون أصعب بكثير.

أكد فاسو جاكال ، نائب رئيس مايكروسوفت للأمان والامتثال والهوية والخصوصية ، على درجة التوافق عبر الأنظمة الأساسية. موضحا في بيان عبر البريد الإلكتروني: «باستخدام مفاتيح المرور على جهازك الجوّال ، يمكنك تسجيل الدخول إلى تطبيق أو خدمة على أي جهاز تقريبًا ، بغض النظر عن النظام الأساسي أو المتصفح الذي يعمل به الجهاز».

ويمكن للمستخدمين تسجيل الدخول على متصفح جوجل كروم الذي يعمل على مايكروسوفت ويندز — باستخدام مفتاح مرور على جهاز أبل.