تأجيل دورة الألعاب الآسيوية 2022 بالصين حتى 2023 بسبب "كورونا"


تأجيل دورة الألعاب الآسيوية 2022 بالصين حتى 2023 بسبب "كورونا"

السبت 07 مايو 2022 | 02:26 صباحاً
الألعاب الأوليمبية
الألعاب الأوليمبية
محمود عبدالله

أعلن المجلس الأولمبي الآسيوي، تأجيل الدورة التاسعة عشرة للألعاب متعددة الرياضات، وهي الثانية من حيث الحجم بعد الأولمبياد الصيفية، التي كان من المقرر أن تقام في الفترة من 10 إلى 25 سبتمبر، في عاصمة مقاطعة تشجيانغ، على بعد 175 كيلومترًا جنوب غرب مركز شنغهاي المالي الصيني.

المجلس الأولمبي الآسيوي

وقال المجلس الأولمبي الآسيوي، في بيان، بعد اجتماع مجلسه التنفيذي في طشقند إن اللجنة المنظمة لدورة ألعاب هانغجو "كانت مستعدة لتنظيم الألعاب على الرغم من التحديات العالمية، لكن القرار أتخذ من قبل جميع أصحاب المصلحة بعد النظر بعناية في حالة الجائحة وحجم الألعاب".

وأضاف "سيبقى اسم وشعار دورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشر دون تغيير، ويعتقد المجلس الأولمبي الآسيوي أن الألعاب ستحقق نجاحًا كاملاً من خلال الجهود المشتركة لجميع الأطراف".

وكان المنظمون، صرحوا في مطلع أبريل، أن جميع أماكن المنافسة البالغ عددها 56 قد اكتملت حيث تستعد المدينة لاستضافة أكثر من 11 ألف رياضي من 44 دولة ومنطقة.

وقالت اللجنة المنظمة لدورة ألعاب هانغجو، على النسخة الصينية من موقعها الإلكتروني: "بدعم وتوجيه من المجلس الأولمبي الآسيوي واللجنة الأولمبية الصينية، سنواصل القيام بعمل جيد في الأعمال التحضيرية ونعتقد أن دورة الألعاب الآسيوية في هانغجو المؤجلة ستحقق نجاحًا كاملاً".

وألغيت دورة الألعاب الآسيوية للشباب، المقرر عقدها في ديسمبر في شانتو، فيما ستستضيف طشقند نسختها القادمة في عام 2025.

كما أُجّلت دورة الألعاب الجامعية العالمية، المقرر عقدها الشهر المقبل في مدينة تشنغدو جنوب غرب الصين، إلى العام المقبل.

وقالت بلدية شنغهاي، الجمعة، إنها وضعت أسوأ انتشار لفيروس كوفيد-19 في الصين تحت السيطرة الفعالة بعد إغلاق استمر لمدة شهر لنحو 25 مليون شخص.

وتواجه مدن أخرى، بما في ذلك العاصمة بكين، موجة من القيود الإضافية والاختبارات المتكررة وعمليات الإغلاق الموجهة.

وتم تأجيل أو إلغاء معظم الأحداث الرياضية الدولية في الصين منذ بداية الجائحة، باستثناء الألعاب الأولمبية الشتوية، التي أقيمت في بكين في ظل ضوابط صحية صارمة في فبراير.

وذكرت وسائل إعلام حكومية، أن انطلاق منافسات الدوري الصيني الممتاز لكرة القدم قد أُجّل وأن المباريات، في حالة استمرارها، يمكن أن تقام تحت إدارة مغلقة.