"هيئة قناة السويس": تنفيذ مشروع لإنتاج 350 ألف طن من الوقود الأخضر سنويًا


تنفيذ مشروع لإنتاج 350 ألف طن من الوقود الأخضر سنويًا

الخميس 05 مايو 2022 | 10:38 مساءً
قناة السويس
قناة السويس
محمود عبدالله

تعتزم الهيئة العامة لـ"المنطقة الاقتصادية لقناة السويس"، إقامة مشروع داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في العين السخنة، لإنتاج٣٥٠ ألف طن من الوقود الأخضر سنويًا بهدف تموين السفن بالشراكة مع صندوق مصر السيادي، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وتحالف الوقود الأخضر المكون من شركتي "زيرو ويست" و"إي دي إف رينيوابلز".

إنتاج الوقود الأخضر 

ويهدف المشروع، لإنتاج 140 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا قابلة للزيادة تدريجيًا لنحو 350 ألف طن سنويًا، وذلك بحجم استثمارات يبلغ ٣ مليارات دولار، ويتم تغذية المنشأة بالهيدروجين الأخضر المنتج من مياه البحر المحلاة والطاقة المتجددة المولدة في المواقع، بحيث يتم النقل على شبكة الكهرباء الوطنية.

ومن المقرر، أن يتم تنفيذ المشروع على عدة مراحل، تبدأ بإنتاج 140 ألف طن من الأمونيا في المرحلة التجريبية، على أن يتم تطويرها وفقًا لجدول تنفيذ زمني متسارع، ويبدأ إقامة المنشأة عام 2024، على أن يبدأ التشغيل التجاري لها في عام 2026.

وتعتبر شركة "إي دي إف رينيوابلز" الفرنسية التابعة لمجموعة EDF التي تمتلك الحكومة الفرنسية فيها حصة بنسبة ٨٤% إحدى الشركات الرائدة العالمية في مجال الطاقة المتجددة، حيث تقوم بتطوير وبناء وتشغيل محطات طاقة نظيفة في أكثر من ٢٢ دولة اعتمادًا على طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وتجدر الإشارة، إلى أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أبرمت اتفاقيات مع عدد من الشركات العالمية في مجال توطين وصناعة الوقود الأخضر مثل شركة "ميرسك" العالمية، وسكاتك النرويجية، و "إي دي إف رينيوابلز" الفرنسية، وذلك بالتزامن مع استضافة مصر للدورة الـ27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP 27 في نوفمبر المقبل، بمدينة شرم الشيخ.