كيف سيؤثر قرار الفيدرالي الأمريكي على نشاط التشييد والبناء في مصر؟


الخميس 05 مايو 2022 | 05:48 مساءً
نشاط التشييد والبناء في مصر
نشاط التشييد والبناء في مصر
آدم إبراهيم

علق المهندس رضا بولس، المدير التنفيذي للشركة المصرية الأفريقية العربية EGAAD ، على قرار الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة على الدولار بمقدار 50 نقطة أساس، قائلا: سيكون له تأثيرات سلبية على نشاط التشييد والبناء، وان الحل يكمن في الاعتماد على المنتج المحلي وتصديره للخارج .

وأكد المهندس رضا بولس، أن القرار سيؤثر على كل ما هو مستورد من مواد وخامات تشكل مكونات رئيسية في الأعمال التي تنفذها شركات المقاولات بالسوق المحلية.

وأوضح بولس، أنه من المتوقع أن تقابل الشركات صعوبة في عمليات الاستيراد خلال الفترة المقبلة، وهو ما ينعكس بصورة رئيسية على نشاط القطاع ويُضعف من إمكانية تنفيذ المشروعات.

وأشار إلى إنه يجب على الشركات أن تتحوط ضد الارتفاعات القادمة خلال العام الجاري لسعر الفائدة على الدولار، حيث سيكون هناك من 4 إلى 6 ارتفاعات قادمة ستحمل نتائج وتأثيرات قوية على كافة الأنشطة الاقتصادية.

وتابع، سيكون لها تأثيرات مباشرة على رفع الأسعار وصعوبة استيراد المواد الداخلة في صناعة البناء، وهو ما يتطلب توجيه طاقة القطاع نحو الاعتماد على الخامات المحلية والمنتجات المُصنعة محليا، كما أنه يمكن الاعتماد على تصدير هذه الخامات في المشروعات التي تعاقدت عليها الشركات لتنفيذها في دول خارجية وأهمها الدول الأفريقية، حيث سيكون هناك فرص إيجابية لمصانع مواد البناء المحلية في تصدير خاماتها للخارج.