تراجع سهم "موديرنا" رغم تحقيق الشركة إيرادات أعلى من المتوقع


تراجع سهم "موديرنا" رغم تحقيق الشركة إيرادات أعلى من المتوقع

الخميس 05 مايو 2022 | 01:11 صباحاً
سهم موديرنا
سهم موديرنا
محمود عبدالله

انخفض سهم شركة "موديرنا"، الأربعاء، حتى بعد أن أعلنت شركة التكنولوجيا الحيوية، عن إيرادات وأرباح أعلى من المتوقع في الربع الأول، مع تعزيز نتائج أعمالها من خلال ارتفاع مبيعات لقاحات فيروس "كورونا" التي زادت بأكثر من ثلاثة أضعاف عن العام الماضي.

سهم موديرنا 

وانخفض سهم شركة "موديرنا" بنسبة 1.5% تقريبًا إلى حوالي 144 دولارًا للسهم، الأربعاء، على الرغم من إعلان شركة تصنيع اللقاحات عن أرباح الربع الأول التي فاقت توقعات وول ستريت، حيث ارتفعت الإيرادات والأرباح عن العام الماضي.

وقفزت الأسهم، في البداية بنسبة تصل إلى 5% في تداول ما قبل السوق بعد نتائج الأرباح القوية، قبل التخلي عن المكاسب في وقت لاحق من الصباح.

وبلغت إيرادات شركة موديرنا الفصلية أكثر من 6 مليارات دولار مقارنة بـ 4.6 مليار دولار التي توقعها محللو وول ستريت، في حين زاد صافي الدخل بنحو 3.7 مليار دولار أكثر من ثلاثة أضعاف مقارنة بالربع الأول من عام 2021.

وأعلنت الشركة عن مبيعات لقاح ضد فيروس "كورونا" بقيمة 5.9 مليار دولار خلال الربع الأول، بزيادة أكثر من ثلاثة أضعاف عن 1.7 مليار دولار في المبيعات قبل عام.

وقالت الشركة، إنها تتوقع 21 مليار دولار من إجمالي مبيعات اللقاحات لعام 2022، مع زيادة في النصف الثاني من العام بفضل حملات التطعيم المتزايدة في موسم الخريف.

وتتوقع الشركة، الحصول على الموافقة التنظيمية للقاح معاد تصميمه يستهدف متحور أوميكرون بحلول الصيف وستراجع إدارة الغذاء والدواء الأميركية لقاحات فيروس كورونا للأطفال في يونيو.

وقال الرئيس التنفيذي ستيفان بانسل لشبكة CNBC، الأربعاء؛ "يتحول الفيروس ليصبح معديًا بشكل متزايد، فيما تتضاءل المناعة". وأضاف "سيكون من المهم حقًا إعطاء الأشخاص جرعات معززة في الخريف بلقاح ملائم بشكل أفضل وهو ما نعمل على تحقيقه".

وانخفض سهم شركة موديرنا بنسبة 38% تقريبًا حتى الآن هذا العام، وسط عمليات بيع واسعة النطاق في السوق مدفوعة بالانخفاضات الكبيرة في أسهم شركات التكنولوجيا والرعاية الصحية.

ونمت السيولة النقدية لشركة موديرنا إلى 19.3 مليار دولار بنهاية الربع الأول، بزيادة ملحوظة من 17.6 مليار دولار في ديسمبر، 2021.

وألمح بانسل، إلى نشاط اندماج واستحواذ محتمل خلال مؤتمر إعلان أرباح "موديرنا"، قائلاً إن الشركة "لن تتوانى في الاستثمار" في الفرص السانحة، وأوضح أنهم "يبحثون عن الكثير من الفرص في جميع أنحاء العالم".