عودة قروض "السكن" في لبنان بعد توقف 4 سنوات


عودة قروض "السكن" في لبنان بعد توقف 4 سنوات

الخميس 05 مايو 2022 | 01:03 صباحاً
لبنان
لبنان
محمود عبدالله

ألقت الأزمة الاقتصادية والنقدية، التي تفاقمت في لبنان، منذ 3 سنوات، بظلالها على سوق الشقق السكنية الصغيرة، التي يبحث عنها أصحاب الدخول المنخفضة، فيما صرح مسئول بارز أن القروض السكنية ستعود خلال أسابيع.

عودة قروض السكن 

وبدأت أزمة قروض الإسكان، تلوح في الأفق في لبنان، منذ نحو 4 سنوات، أي مع بداية 2018، ثم توقف البت في طلبات طالبي القروض كليًا عام 2019، مع اشتداد الأزمة ونقص التمويل وهبوط قيمة الليرة اللبنانية.

ومن جانبه، يقول رامي – مواطن، إنه تقدم بطلب للحصول على قرض لشراء شقة قبيل الأزمة، ولا يزال ينتظر حتى الآن بينما تراجعت قيمة راتبه.

وتأسف جومانا - مواطنة، لعدم حصولها على قرض سكني بسبب توقف القروض، وهي لا زالت مجبرة على السكن في منزل ذويها، قائلة إن قروض مصرف الإسكان حكر على الطبقة الميسورة.

لكن رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمصرف الإسكان في لبنان، أنطوان حبيب، ينفي تقديم دعم للطبقة الميسورة، مؤكدًا أنه موجه لذوي الدخل المحدود.

وأكد أنطوان حبيب أن "قروض مصرف الإسكان ستعود بعد 45 يوما، حيث سيبدأ قبول طلبات الحصول على قرض لشراء شقة، لكن بشرط ألا تزيد مساحتها على 120 مترا مربعا، وأن تقع في الأطراف وليس في العاصمة والمدن، بهدف مساعدة السكان على البقاء في القرى والحد من هجرتهم إلى المدينة".

وكشف حبيب، أن سقف القرض سيبلغ مليار ليرة لبنانية "أي ما يعادل 37 ألف دولار" حسب سعر الصرف الحالي للدولار، وسيقسط حتى 30 سنة بفائدة 5%.