تراجعات جماعية للمؤشرات "الأوروبية" في ختام تعاملات الأربعاء


تراجعات جماعية للمؤشرات "الأوروبية" في ختام تعاملات الأربعاء

الاربعاء 04 مايو 2022 | 10:34 مساءً
الأسهم الأوروبية
الأسهم الأوروبية
محمود عبدالله

تراجع مؤشر Stoxx 600 لعموم "أوروبا" بنسبة 1% مع ختام تعاملات جلسة الأربعاء، حيث تراجعت أسهم قطاع التجزئة بنسبة 2.3% لتتصدر الخسائر، حيث انزلقت معظم القطاعات والبورصات الرئيسية في المنطقة السلبية.

الأسهم الأوروبية

وتترقب الأسواق، إعلان الفدرالي عن قراره بشأن سعر الفائدة بعد اليوم الأربعاء، حيث تتوقع الأسواق إلى حد كبير أن يرفع الفدرالي أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية حيث يتطلع إلى كبح جماح التضخم، إلى جانب الإعلان عن خطة لخفض ميزانيته العمومية اعتبارًا من يونيو.

وقال سونيل كريشنان، رئيس الصناديق متعددة الأصول في Aviva Investors ، لشبكة CNBC يوم الأربعاء، أن الفدرالي كان المحرك الرئيسي لتقلبات سوق الأسهم حتى الآن هذا العام، ومن المرجح أن يظل كذلك.

وتظل أرباح الشركات، المحرك الرئيسي لحركة أسعار الأسهم الفردية في أوروبا، حيث كانت Volkswagen و UniCredit و Enel من بين الذين أبلغوا عن نتائجهم يوم الأربعاء.

وارتفع سهم شركة الكيماويات البلجيكية Solvay بنحو 6% بعد رفع توقعاتها للربع القادم، كما ارتفعت أسهم Kindred Group بنسبة 9% بعد أن كشف صندوق التحوط الأمريكيCorvex Management عن حصة 10% في شركة المقامرة عبر الإنترنت.

ومن جهة أخرى، تسارع نشاط الأعمال في منطقة اليورو تماشيًا مع التوقعات في أبريل نيسان، حسبما أظهرت قراءات جديدة لمؤشر مديري المشتريات (PMI) يوم الأربعاء، حيث أعيد فتح الخدمات في العديد من الاقتصادات الكبرى بعد فترة من قيود كورونا.

وتراجعت مبيعات التجزئة، في منطقة اليورو في مارس، حيث أدى تراجع ثقة المستهلك وارتفاع التضخم إلى تقليص إنفاق الأسر.