الملياردير "وارن بافيت" يحذر من الاستثمار في العملات "المشفرة"


الملياردير "وارن بافيت" يحذر من الاستثمار في العملات "المشفرة"

الاربعاء 04 مايو 2022 | 12:24 صباحاً
العملات المشفرة
العملات المشفرة
محمود عبدالله

يقدم الملياردير وارن بافيت، نصيحة بسيطة للمستثمرين الذين يحدقون إلى أسوأ تضخم منذ عقود "استثمر في مهاراتك الخاصة".

وارن بافيت 

وقال وارن بافيت، في اجتماع المساهمين السنوي لشركة "بيركشاير هاثاواي" (Berkshire Hathaway) في مسقط رأسه في أوماها، نبراسكا، وهي المرة الأولى التي يُعقد فيها الحدث المالي الشهير بحضور شخصي منذ عام 2019: "أفضل استثمار حتى الآن هو أي شيء يطور نفسك، إذا كنت الشخص الذي يختارونه للقيام بأي نشاط معين - الغناء أو لعب البيسبول أو أن تكون محاميهم، مهما كنت، مهما كانت قدراتك فلا يمكن نزعها منك، لا يمكن في الواقع تضخيمها بعيدًا عنك".

وأمضى بافيت، أسطورة الاستثمار البالغ من العمر 91 عامًا والمعروف باسم "عرّاف أوماها" (Oracle of Omaha)، عقودًا في بناء شركة نسيج سابقة في تكتل تقدر قيمته بنحو 700 مليار دولار، ولديه موطئ قدم في سوق التأمين وأعمال النقل والتجزئة، ولطالما اجتذبت براعته في الاستثمار قطيعًا من المساعدين الذين يتمسكون بكل كلمة عن حكمة الاستثمار. و

إضافة إلى بروتوكول الاجتماع السنوي الروتيني والأسئلة المتعلقة بأعمال "بيركشاير"، استخدم بافيت أيضًا الحدث الذي استمر لأكثر من خمس ساعات لمشاركة الأفكار حول الاستثمار والحياة.

وبافيت ومونجر، الذي يبلغ 98 عامًا من العمر، من المشككين منذ فترة طويلة في العملات المشفرة، وقد عبّروا مرة أخرى عن ازدرائهم لهذه الأصول، وقال مونجر: "عندما يكون لديك حساب تقاعد خاص بك، ويقترح مستشارك الودود أن تضع كل أموالك في بتكوين، فقط قل لا".

وأوضح بافيت، أن أحد مخاوفه الأساسية من "بتكوين" وغيرها من العملات المشفرة هو أن الأصول ليست منتجة مثل الأراضي الزراعية أو العقارات الأخرى، ما يجعل المستثمر الملياردير غير متأكد مما يجب فعله مع "بتكوين"، بينما كان مونجر أكثر صراحة.

وقال، "في حياتي أحاول أن أتجنب الأشياء الغبية والشريرة والتي تجعلني أبدو سيئاً مقارنة بشخص آخر. بتكوين تفعل هذه الأمور الثلاثة".