ارتفاع محدود لإنتاج "أوبك" خلال أبريل وانخفاض إمدادات "أفريقيا"


ارتفاع محدود لإنتاج "أوبك" خلال أبريل وانخفاض إمدادات "أفريقيا"

الثلاثاء 03 مايو 2022 | 02:12 صباحاً
أوبك
أوبك
محمود عبدالله

خلص مسح أجرته "رويترز" إلى أن ارتفاع إنتاج "أوبك" النفطي في أبريل، جاء أقل من الزيادة المقررة بموجب اتفاق مع حلفاء المنظمة، حيث بدد الانخفاض في ليبيا ونيجيريا تأثير زيادة الإمدادات من جانب السعودية وغيرها من كبار المنتجين.

البلدان المصدرة للبترول 

وكشف المسح، أن منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" ضخت 28.58 مليون برميل يوميًا في أبريل نيسان، بزيادة 40 ألف برميل يوميًا عن الشهر السابق، وأقل من 254 ألف برميل يوميًا المنصوص عليها في اتفاق الإمدادات.

وتقلص "أوبك" وحلفاؤها، المعروفون باسم "أوبك+"، تدريجيًا تخفيضات الإنتاج المتفق عليها في 2020 مع تعافي الطلب من جائحة "كورونا".

وتجتمع "أوبك+" يوم الخميس ومن المتوقع أن تؤكد زيادة الإنتاج المتفق عليها مسبقا على الرغم من ارتفاع أسعار النفط بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال ممثل لدى أوبك عن اجتماع الخميس 28 أبريل "من المرجح أن يكون الرأي هو الإبقاء على الخطة".

وينص الاتفاق، على زيادة الإنتاج 400 ألف برميل يوميًا في أبريل من جميع أعضاء "أوبك+"، منها نحو 254 ألف برميل يوميًا يتقاسمها منتجو "أوبك" العشرة الذين يشملهم الاتفاق.

ووفقًا لمسوح لـ"رويترز" يقل الإنتاج عن الزيادات التي تم التعهد بها من أكتوبر تشرين الأول إلى مارس، مع استثناء فبراير شباط، إذ يفتقر العديد من المنتجين إلى القدرة على ضخ المزيد من الخام بسبب نقص الاستثمارات وهو اتجاه تفاقم بسبب الجائحة.