ارتفاع أسعار "النفط" مع تخلي ألمانيا عن معارضة حظر النفط "الروسي"


ارتفاع أسعار "النفط"

الجمعة 29 ابريل 2022 | 12:42 صباحاً
برميل النفط
برميل النفط
محمود عبدالله

قفزت أسعار "النفط"، بعد تقارير تفيد بأن "ألمانيا" لم تعد تعارض فرض حظر على النفط الروسي، ومع توقعات بتمسك مجموعة منتجي "أوبك +" بوتيرتها المتواضعة لزيادة الإنتاج، وهو ما قد يزيد من تشديد الإمدادات في سوق الخام العالمية التي تعاني بالفعل من الإجهاد.

ألمانيا والنفط الروسي

وارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" 2.2% إلى 107.61 دولار للبرميل، وقت إعداد هذا التقرير، كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.4% إلى 105.43 دولار.

وجاء ذلك عقب قول وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، إن أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي يمكن أن يتعامل مع حظر الاتحاد الأوروبي على واردات النفط الروسية، أن ألمانيا تأمل في إيجاد سبل لاستبدال النفط الروسي بإمدادات أخرى.

وتعتمد ألمانيا، بشكل كبير على واردات الطاقة الروسية، وقد عارضت فرض حظر كامل.

وكان النفط الروسي، قبل الحرب في أوكرانيا، يمثل حوالي ثلث إمدادات ألمانيا، وقبل شهر، قال هابيك إن بلاده خفضت اعتمادها على النفط الروسي إلى 25% من الواردات.

وبدأت موسكو، في استخدام صادرات الطاقة كرد على عقوبات الولايات المتحدة وحلفائها على حرب روسيا في "أوكرانيا".

وقطعت روسيا، إمدادات الغاز عن بولندا وبلغاريا وتحاول دفع الاتحاد الأوروبي إلى تبني نظامه الجديد لمدفوعات الغاز الذي يتضمن تحويل المدفوعات باليورو أو "الدولار" إلى "روبل".

وينخفض إنتاج النفط الروسي، بما يصل إلى 17% في عام 2022، وفقًا لوثيقة وزارة الاقتصاد، في الوقت الذي تكافح فيه البلاد العقوبات الغربية، وفقًا لـ"رويترز".