كواليس صفقة استحواذ بنك مصر على بنك القاهرة


الخميس 28 ابريل 2022 | 10:57 مساءً
بنك مصر
بنك مصر
مصطفى الخطيب

أعلن بنك مصر اليوم الخميس، عن رفع حصته في بنك القاهرة من 57.14% لتصبح 99.99%، في خطوة تشير إلى التمهيد لعملية طرح بنك القاهرة في البورصة المصرية.

ارتفعت ملكية بنك مصر لأسهم بنك القاهرة إلى ما يقرب من 100٪ بعد شرائه 1.1 مليار سهم بسعر 6.2 جنيه للسهم بقيمة 6.974 مليار جنيه، وتم تنفيذ الصفقة من خلال الشركة التجارية الدولية للوساطة في الأوراق المالية.

رئيس بنك مصر 

ومن جانبه قال محمد الأتربي رئيس بنك مصر ، في تصريحات صحفية ، إن صفقة إعادة ملكية بنك القاهرة إلى بنك مصر بقيمة 7 مليارات جنيه هي مجرد إعادة هيكلة لملكية بنك القاهرة لتكون تابعة لبنك مصر.

وتوقع الأتربى، طرح ما يصل إلى 45 % من أسهم البنك في البورصة المصرية مع إمكانية حصول مستثمر أجنبي على حصة من أسهم البنك خلال الطرح.

محمد الأتربيمحمد الأتربي

ويأتى طرح حصة من بنك القاهرة فى البورصة فى إطار خطة بنك مصر “ثانى أكبر بنك حكومى” لجمع 10 مليارات جنيه من بيع حصته في عدد من الشركات التابعة.

7 مليارات جنيه قيمة الصفقة

وأعلنت البورصة المصرية، عن تنفيذ صفقة نقل ملكية على أسهم بنك القاهرة ذات الحجم الكبير، بإجمالي 1.125 مليار سهم بقيمة بلغت نحو 7 مليارات جنيه بمتوسط سعر 6.2 جنيه للسهم.

بنك القاهرة

وقالت شركة التجاري الدولي للسمسرة في الأوراق المالية، إن بنك مصر رفع حصته في بنك القاهرة من 57.14% إلى 99.99%.

وأوضحت الشركة في بيان للبورصة اليوم الخميس، أن بنك مصر قام بشراء 1.12 مليار سهم من بنك القاهرة بقيمة إجمالية للصفقة بلغت 6.97 مليار جنيه بمتوسط سعر 6.2 جنيه للسهم.

وبحسب البيان، تخص الحصة التي قام بنك مصر بشرائها في بنك القاهرة حصة شركة مصر كابيتال.

بنك مصربنك مصر

هيكلة بنك القاهرة

وأكد بنك مصر أن استحواذه تلك الحصة جاء في إطار إعادة الهيكلة الداخلية لبنك القاهرة.

شركة فوري

ومن جانبها قالت حنان رمسيس محللة الأسواق المالية، إن بنك مصر يبحث في الآونة الأخيرة عن استثمارات مواتية تحقق عوائد جيدة وتفتح المجال أمامه لتوظيف السيولة الكبيرة التي كانت متاحة له منذ إصدار 18٪ الشهادات.

وأضاف رمسيس، أن الصفقة هي نوع من التناوب الاستثماري حيث سبق للبنك شراء أسهم في شركات قوية مثل “فوري” قبل بيعها لصناديق عربية تحقق عائدًا كبيرًا منها بعد ارتفاع أسهمها.

بنك القاهرةبنك القاهرة

أرباح بنك القاهرة 

وأظهرت نتائج الأعمال لبنك القاهرة لعام 2021، ارتفاع الأرباح قبل الضرائب، حيث بلغت 5.8 مليار جنيه بنسبة نمو 20% مقارنة بالعام المالي 2020.

وارتفع صافي أرباح البنك خلال العام الماضي لتقفز إلى 3.6 مليار جنيه مقارنة بـ3.2 مليار جنيه في عام 2020 بنسبة نمو 15%.

فروع بنك القاهرة

ويبلغ عدد فروع بنك القاهرة -المملوك لبنك مصر بالكامل- أكثر من 220 فرعا حاليا على مستوى الجمهورية، ولديه أكثر من مليوني عميل، وهو ثالث مصرف بنك حكومى فى البلاد. 

بنك مصر
بنك القاهرة
بنك مصر
محمد الأتربي