ما الذي يمكن أن يفعله «تويتر» كشركة مملوكة للقطاع الخاص؟


الخميس 28 ابريل 2022 | 04:10 مساءً
إيلون ماسك وتويتر
إيلون ماسك وتويتر
محمد عاشور

في حال حصل إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا موتورز، و«تويتر» على طريقهما، فستصبح الشركة قريبًا مملوكة للقطاع الخاص وتحت سيطرته.

ومن المرجح أن يكون التغيير الفوري الأكثر وضوحًا هو سحب أسهم «تويتر» من بورصة نيويورك، لكن من المحتمل أيضًا أن تتحرر الشركة من الاضطرار إلى تقديم تحديثات منتظمة حول أعمالها إلى المنظمين الأمريكيين وول ستريت، وفق تقرير نشرته صحيفة «أسوشيتد برس»

ووفقًا للتقرير، فإن أحد التغييرات المهمة لمستخدمي «تويتر» هو أنه من المحتمل أن تتمتع الشركة بمزيد من الحرية لإجراء تغييرات كبيرة أو غير شعبية، هذا لأنه لا داعي للقلق بشأن رد الفعل السلبي المحتمل من وول ستريت.

من خلال السطور التالية نظرة على ما يعنيه أن تصبح شركة خاصة:

ماذا سيحدث لمخزونها؟

إذا تم إغلاق الاندماج كما هو مخطط له، سيحصل مستثمرو «تويتر» على 54.20 دولارًا نقدًا لكل سهم يمتلكونه، وسيتم بعد ذلك إلغاء هذه الأسهم وتنتهي من الوجود.

ما الفرق الذي ينتج عن ذلك؟

من المحتمل ألا يضطر «تويتر» إلى تقديم مستندات إلى المنظمين الأمريكيين كل ثلاثة أشهر لإظهار مقدار الأموال التي يجنيها، ومن المحتمل أيضًا ألا تضطر إلى الإعلان عن تغييرات في استراتيجيتها أو عملياتها كبيرة بما يكفي لتغيير ثرواتها ماديًا، لكن الآن، فهناك خطر التعرض للمقاضاة إذا لم تقدم مثل هذه الإفصاحات.

إريك تالي، أستاذ القانون في جامعة كولومبيا يقول: «أكبر تمييز هو أن ماسك كمالك سيكون مدينًا برغباته الخاصة أو لرغباته، وأي مساهمين متبقين لا يزالون موجودين، وليس لقاعدة المستثمرين العريضة الموجودة حاليًا».

من سيكون المسؤول؟

يضيف تالي أن الشركة سيظل لديها مجلس إدارة، كما ستحتاج أيضًا إلى الاستمرار في اتباع قواعد حوكمة الشركات على مستوى الدولة، فضلاً عن جميع قوانين الضرائب والبيئة وغيرها من القوانين المعمول بها.

ما فوائد الحصول على أموال خاصة؟

يزيل التحول إلى القطاع الخاص إمكانية اضطرار «تويتر» إلى الرد على المساهمين الغاضبين إذا قام بإجراء تغييرات كبيرة على أعماله، وطرح ماسك بالفعل فكرة تقليل الاعتماد على الإعلانات، وهي الطريقة الرئيسية للشركة لكسب المال.

غالبًا ما يرسل المستثمرون سعر سهم أقل إذا اعتقدوا أن قرار الشركة خاطئ، أو على الأقل تم اتخاذه في الوقت الخطأ، والواجب الائتماني لمجلس الإدارة لشركة مطروحة للتداول العام هو تحقيق عائد لمستثمريها.

في الوقت ذاته، لا داعي للقلق بشأن أي شركة مملوكة للقطاع الخاص بشأن الانخفاضات قصيرة الأجل في سعر سهمها، ويمكنها أيضًا أن تقفز بإخلاص أكبر إلى الخطط، على سبيل المثال من خلال توظيف أعداد كبيرة من العمال الجدد لتحويلها، دون الحاجة إلى شرح القفزة في النفقات للمساهمين في تقريرها ربع السنوي المقبل.

ما مقدار الضربات المحتملة هناك فعلاً؟

قال هاري كريمر، الذي يشغل حاليًا منصب عضو مجلس إدارة في كل من الشركات المملوكة للقطاع العام والخاص، والأستاذ في كلية كيلوج للإدارة بجامعة نورث وسترن، إن هناك الكثير من التدقيق على الشركات المملوكة ملكية عامة، ليس فقط من جانب المساهمين والمنظمين، لكن أيضًا من قبل وسائل الإعلام.

وتابع كريمر: الضغط لتحقيق أهداف الأداء كل ثلاثة أشهر مرتفع بالفعل، ويضيف أن «غالبًا ما أمزح الأشخاص الذين يقولون إنني كنت في باكستر لمدة 23 عامًا، أخبرهم أنني كنت في باكستر لمدة 92 ربعًا، وكان كل ربع سنة هو الأكثر أهمية في حياتي، حتى بدأ الربع التالي».

الابتعاد عن المدى القصير هو أمر جيد.. أليس كذلك؟

يقول تالي، من كولومبيا إنه يسمح للشركات بمزيد من الحرية لإجراء تغييرات جريئة تؤمن بها، لكنه يزيل أيضًا مصدر المساءلة،

مضيفًا: «إذا كنت تدير الشيء بطريقة مسرفة أو كسولة، فسوف يتم استدعاؤك على ذلك».

طريقة يحتمل أن تكون سريعة لجمع الأموال، إذ يمكن للشركات التي يتم تداولها علنًا بيع المزيد من الأسهم من أسهمها إذا احتاجت إلى جمع الأموال في حالة الضرورة.

وقال: إذا كان هو المساهم الوحيد، فيمكنه ظاهريًا أن يفعل ما يشاء، لكنه يقترض أيضًا ما يصل إلى 25.5 مليار دولار من عدد كبير من البنوك لدفع ثمن الاستحواذ على موقع «تويتر»، وهم يريدون استعادة أموالهم، بالإضافة إلى الفائدة.

إذا انتهى الأمر بماسك مع مساهمين آخرين معه في «تويتر»، فقد يؤدي ذلك أيضًا إلى زيادة الضغط على الأرباح، ويشير تالي إلى قضية شهيرة رفعت ضد صانع سيارات مبدع آخر، هنري فورد، الذي خفض أرباح الأسهم للمساهمين في مرحلة ما.

وتابع: «المغزى من الدعوى القضائية برمتها هو أنه بينما لديك الكثير من السلطة التقديرية في كيفية تعظيم عوائد المساهمين، فإنك لا تتمتع بقدر كبير من حرية التصرف بشأن ما إذا كنت ستفعل ذلك أم لا».

هل يتعين على تويتر البقاء خاصًا؟

لا، يمكنها العودة لبيع أسهمها في السوق العام مرة أخرى، ويقول تالي إن التحول إلى القطاع الخاص نفسه من شأنه أيضًا أن يمنح «تويتر» الفرصة لتجديد هيكل ملكيته والبدء في تقديم فئات مزدوجة من الأسهم، بما في ذلك واحدة لديها سيطرة كبيرة على الشركة أكثر من الأخرى.