الرئيس المالي لـ أبوظبي الإسلامي يكشف سبب زيادة أرباح البنك


الخميس 28 ابريل 2022 | 03:03 مساءً
بنك أبوظبى الإسلامي
بنك أبوظبى الإسلامي
مارلين عبدالملك

قال الرئيس المالي لبنك أبوظبي الإسلامي محمد عبدالباري، إن الأسباب الرئيسية لزيادة الأرباح لدى البنك في الربع الأول جاءت انعكاسًا لتعافي الاقتصاد الخارجي وزيادة التعاملات في قطاع التجزئة لمستويات لم تشهدها الأسواق حتى قبل الجائحة وخاصة بالقطاع العقاري حيث زادت التعاملات بنسبة 55%، مما انعكس على أداء المصرف.

وأشار عبدالباري خلال في لقاء مع "cnbc"، إلى أن البنك بدأ استراتيجية منذ عامين باستخدام المنظومة الرقمية والذكاء الاصطناعي مما ساعد في تخفيض المصروفات، لافتًا إلي أن بالعام الماضي تمت تغطية 85% من الانكشاف على NMC ولم يتوقع وجود أي حالة مماثلة في العام الجاري.

وفيما يتعلق بنمو الأنشطة غير التمويلية فقد أرجع عبدالباري ذلك إلى عودة النشاط الاقتصادي والسفر خلال العام الحالي بالأخص في تعاملات العملاء في البطاقات الائتمانية مما أدى إلى رفع العمولات هذا العام.

وأشار إلي أن الوادئع من أقوى المراكز لدى البنك، حيث يوجد 120 مليار درهم ودائع منها حسابات جارية وحسابات توفير، منوهًا بزيادة بالعملاء الجدد خلال الأشهر الـ12 الماضية حيث تم استقطاب 120 عميل جديد.

وأوضح الرئيس المالي لبنك أبوظبي الإسلامي، أن رفع معدلات الفائدة تنعكس بالإيجاب لصالح البنك لإن كل زيادة بمعدل 50 نقطة تمثل 120 مليون درهم زيادة بالأرباح، مشيرا إلى أن تكلفة التمويل في البنك تعتبر منخفضة.