أبرزهم ارتفاع تكلفة التصنيع.. ما السبب وراء هبوط أرباح «العربية للأدوية»؟


الخميس 28 ابريل 2022 | 10:54 صباحاً
الشركة العربية للأدوية والصناعات الكيماوية
الشركة العربية للأدوية والصناعات الكيماوية
العقارية

تراجعت أرباح الشركة العربية للأدوية والصناعات الكيماوية بنسبة 15.6%، على أساس سنوي، وفقًا لمؤشرات المالية للشركة.

وكشفت المؤشرات المالية لشركة العربية للأدوية والصناعات الكيماوية عن أول 9 أشهر من العام المالي الجاري، تراجع أرباح الشركة بنسبة 15.6%، على أساس سنوي.

قالت الشركة في بيان لبورصة مصر، اليوم الخميس، إنها سجلت صافي ربح بلغ 68.52 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو حتى نهاية مارس الماضي، مقابل أرباح بلغت 81.22 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام المالي السابق.

يُشار إلى أن قيمة مبيعات الشركة تراجعت خلال التسعة أشهر لتسجل 412.66 مليون جنيه، مقابل 420.13 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام المالي السابق.

أسباب الهبوط

وعزت الشركة انخفاض أرباحها خلال الفترة إلى تراجع قيمة المحقق من المبيعات والإنتاج، بسبب عدم توافر خامة بعض المستحضرات الرئيسية، وكذا ارتفاع تكلفة التصنيع لدى الآخرين، نتيجة تصنيع مستحضرات السوائل خارج الشركة نظراً لتطوير قسم السوائل، إضافة إلى ارتفاع تكلفة مدخلات عناصر الإنتاج.

وسجلت العربية للأدوية والصناعات الكيماوية، صافي ربح قبل الضرائب بلغ 74.22 مليون جنيه منذ بداية يوليو حتى نهاية يناير الماضي، مقابل 86.07 مليون جنيه أرباحاً خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي.

وتراجع صافي قيمة مبيعات الشركة خلال السبعة أشهر الأولى من العام المالي الحالي لتسجل 329.61 مليون جنيه بنهاية ديسمبر، مقابل 335.56 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي.