الدب الروسي يكشر عن أنيابه.. دول أوروبية ترضخ بعد قرار قطع الغاز الروسي


روسيا نفذت تهديدها وقطعت الغاز رسميا عن بلغاريا وبولندا

الاربعاء 27 ابريل 2022 | 02:04 مساءً
الغاز الروسي
الغاز الروسي
محمد صبحي

بدأت موسكو رسيماً، في تنفيذ تهديدها بقطع إمدادات الغاز الروسي، عن الدول التي لن تدفع الثمن بالروبل، حيث أعلنت شركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم، اليوم الأربعاء، وقف إمدادات الغاز الروسي إلى بلغاريا وبولندا لفشلهما في الدفع بالروبل.

غازبروم قالت في بيانها، إنها أوقفت تمامًا إمدادات الغاز إلى بولغاراز وبي جي إن آي جي، بسبب عدم سداد المدفوعات بالروبل.

من جانبها أكدت بي جي إن آي جي المملوكة للدولة البولندية قطع إمداداتها من غازبروم، لكنها قالت إنها لا تزال تزوّد عملاءها حسب الحاجة.

وقالت الشركة البولندية، إن قطع إمدادات الغاز الروسي يُعد خرقًا للعقد، وتحتفظ الشركة بالحق في المطالبة بتعويض، وستستخدم جميع الوسائل التعاقدية والقانونية المتاحة للقيام بذلك.

تنديد بولندي

رئيس وزراء بولندارئيس وزراء بولندا

وتغطي إمدادات الغاز الروسي نحو 50% من استهلاك بولندا، إذ تقول بولندا إنها لا تحتاج إلى السحب من الاحتياطيات، وإن مخزونها من الغاز ممتلئ بنسبة 76%.

وفي هذا الإطار، وجه رئيس وزراء بولندا انتقادات لروسيا، واصفا ما فلعته بأنه "ابتزاز" لبلاده، معبرا عن اعتقاده بأن هذه الخطوة جاءت ردا على العقوبات الجديدة التي فرضتها وارسو هذا الأسبوع على روسيا، فيما بدأ الاتحاد الأوروبي محادثات طارئة بشأن إمدادات الغاز.

واستهدفت العقوبات التي أُعلن عنها، الثلاثاء، 50 من أفراد النخبة الحاكمة والشركات الروسية، بما فيها غازبروم، ولم ساعات حتى تلقت بولندا بلاغًا بأن غازبروم قطعت الإمدادات لعدم امتثالها للمطالب الجديدة بالسداد بالروبل الروسي.

وتعهد رئيس الوزراء ماتيوش مورافيتسكي في كلمته أمام البرلمان البولندي، بألا تخضع بلاده لهذا الابتزاز، وهو ما دفع أعضاء البرلمان للوقوف مصفقين.

موقف الاتحاد الأوروبي على قطع إمدادات الغاز الروسي  

أورسولا فون دير لايينأورسولا فون دير لايين

من جانبه، أكد الاتحاد الأوروبي أنه "مستعد" لتعليق موسكو إمدادات الغاز إلى الكتلة التي تضم 27 بلدًا، ويخطط لرد "منسق" بعدما قطعت غازبروم إمداداتها عن بولندا وبلغاريا.

وكتبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين على تويتر أن "إعلان غازبروم مسعى آخر من روسيا لابتزازنا بالغاز. نحن مستعدون لهذا السيناريو، ونقوم بإعداد رد الاتحاد الأوروبي المنسق".

وأرسلت رسالة طمأنة قائلة: "يمكن للأوروبيين أن يثقوا في وقوفنا متكاتفين ومتضامنين مع الدول الأعضاء المتأثرة" بالخطوة.

دول توافق على دفع مستحقات الغاز الروسي بـ«الروبل»

الغاز الروسيالغاز الروسي

بعد قرار روسيا بوقف إمدادات الغاز إلى بولندا وبلغاريا، أفادت وسائل الإعلام الروسية بأن النمسا وهنغاريا أعلنتا قبولهما بسداد ثمن الغاز الطبيعي الروسي بناءً على الآلية التي طرحتها موسكو.

وأكد وزير الخارجية الهنغاري أن بلاده ستدفع ثمن الغاز الروسي المورد إليها بناء على الآلية التي طرحتها موسكو، مشددا على أن إمدادات الغاز الروسي إلى هنغاريا عبر بلغاريا تتم بشكل طبيعي، بحسب "روسيا اليوم".

النمسا

المستشار النمساوي كارل نهامرالمستشار النمساوي كارل نهامر

أيضا أعلن المستشار النمساوي كارل نهامر، أن النمسا وشركة الطاقة النمساوية "أو أم في" قبلتا شروط الدفع مقابل الغاز الروسي بالعملة الروسية الروبل.

وأضاف المستشار: "قبلنا شروط الدفع، كما فعلت الحكومة الألمانية. لقد تبين أن (الشروط) تتماشى مع العقوبات (المفروضة على موسكو)، بالنسبة لنا، كان هذا مهما".

ألمانيا

المستشار النمساوي كارل نهامر

إمدادات الغاز 

رجحت شركة الطاقة الألمانية "يونيبير" إمكانية سداد ثمن الغاز الروسي بالعملة الروسية الروبل، وأشارت إلى أنها تواصل المناقشات حول ذلك مع شركة الطاقة الروسية "غازبروم".

وقالت المديرة المالية للشركة تينا توميلا، إن شركة "يونيبير" تواصل المناقشات مع شركة "غازبروم" بشأن مسألة سداد ثمن الغاز الروسي بالروبل.

أوروبا ترضخ من أجل النفط

وأعلنت روسيا أن عشرة من مشترين الغاز من الدول الأوروبية فتحوا حسابات في غازبروم بنك بعملة الروبل استعدادًا لدفع الاستحقاقات بالعملة الروسية، فيما أضافت أن أربعة دول آخرى قامت بالفعل بالتسديد بعملة روسيا المحلية الروبل.

وتعد هذه مفاجأة بعد الرفض الشديد الذي قوبل به قرار الرئيس الروسي، بوتين، عندما أصدره، وفي وسط حملات أوروبية تنادي بتوقف استيراد الطاقة الروسية من غاز طبيعي ونفط.

تحذير روسي 

الكرملينالكرملين

وحذرت روسيا الدول التي ترفض الدفع بالروبل،مؤكدة أنها ستوقف كل إمدادات الغاز للدول التي ترفض السداد بالروبل الروسي.

وقال الكرملين الروسي إن روسيا دولة مورد طاقة عالمي موثوق، ولا تشارك في أي عمليات ابتزاز بل إنها أصدرت قرارًا وعلى المستوردين الاستجابة له.

وأوضح الكرملين إنه تم إخطار مشتري الطاقة الروسية جيدًا مقدمًا لشروط الدفع الجديدة.