افتتاح مشروع «سانت كاترين» أغسطس المقبل


الإسكان تفاضل بين مجموعة شركات عالمية لإدارة الفندق الجبلى

الاربعاء 27 ابريل 2022 | 01:54 مساءً
مخطط
مخطط
أشرف العمدة

تستكمل وزارة الإسكان بالتعاون مع بعض الجهات الحكومية، حاليًا تطوير منطقة سانت كاترين بإجمالى 2 كيلو متر، وذلك لإقامة 14 مشروعًا سياحيًا متنوعًا، وفقًا للمخطط بما يتناسب مع طبيعة الموقع، ومن المقرر أن يتم افتتاح المرحلة الأولى من المشروع أغسطس المقبل.

وتتضمن المشروعات الجارى تنفيذها بالمنطقة إقامة فنادق تحاكى طبيعة المكان وتتناسب مع التراث البيئى، بجانب تطوير المشروعات السياحية القائمة، وتقوم وزارة الإسكان حاليًا بالتفاوض مع مجموعة من الشركات العالمية المتخصصة فى إدارة مثل تلك المشروعات، كونها مشروعات تعتمد بشكل أساسى على السياحة الروحانية والعلاجية، ومن المقرر أن يتم ترسية الإدارة على الشركات الفائزة قبل الافتتاح.

وبشأن الطرق الجارى تنفيذها بالمنطقة فهى تعتمد على الأحجار والرخام الذى يتناسب مع الطبيعة البيئة للمنطقة، على أن يتم استبدال الطرق الأسفلتية بما يتم استخدامه فى الطرق الجديدة، كما تتضمن أيضا وجود قنوات تم إعدادها لصرف مياه الامطار وحسن استغلاها فى رى اللاند سكيب، والذى يعتمد على الأشجار المثمرة للمنتجات الطبية كالزيتون وبعض النباتات الأخرى.

وحدات سكنية بالمشروع

كما تتضمن المشروعات الجارى تطويرها تنفيذ حى سكنى غير تقليدى بارتفاعات لا تزيد على طابقين أى بارتفاع 7 أمتار بمنطقة الزيتون، حيث تقام تلك المشروعات على مساحة 2 كيلو متر، وتبعد عن دير سانت كاترين نحو 750 مترًا، ويتم استخدام الواجهات الحجرية فى الفنادق التى سيتم تنفيذها، ووضعت وزارة الإسكان شروط الارتفاعات الخاصة بتلك المنطقة بحيث لا تزيد على 10 أمتار.

ووفقًا للشروط التى تم وضعها والتى تستهدف طرح مجموعة من الفرص الاستثمارية التى لا تعتمد على الكثافة بل لتنفيذ مشروعات ذات طبيعة محددة، سواء مشروعات للسياحة العلاجية أو الروحانية، وهو ما يجعل عملية الطرح تستهدف فئة محددة من المستثمرين، سواء لإقامة فنادق وفقًا للشروط أو لإدارة مشروعات قائمة.

الأعمال الحالية

تتضمن الأعمال الجارى تنفيذها بالمنطقة تعتمد بشكل رئيسى وأساسى على البنية الأساسية التى تراعى البيئة وتحقق الاستدامة، بجانب الاهتمام بعرض المنتجات والمشغولات اليدوية فى أماكن متخصصة، ومن المقرر أنه سيتم طرح بعض الفرص الاستثمارية على القطاع الخاص فور الانتهاء من المرحلة الحالية، كما تتولى الشركات الحكومية تشغيل وإدارة تلك المنطقة نظرًا لتاريخها الدينى المرتبط بمسار العائلة المقدسة، خاصة أنه سيتم تحويلها إلى مزاد عالمى.

وفيما يتعلق بموقع المشروعات الجارى تنفيذها فتبدأ من وادى الأربعين وحتى وادى الإسباعية، ويستمر العمل به لمدة 18 شهرًا، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من عمليات التنفيذ بالكامل ديسمبر 2022، ويقع الجزء الجارى تطويره بين تلال جبلية، يضم مركزًا للزوار، بجوار الفندق الجلبى امتدادًا لفندق وادى الراحة، وأيضًا منطقة تجارية خدمية تضم ناديًا اجتماعيًا وسوقًا تراثيًا، فضلًا عن تطوير مجموعة من الشاليهات القائمة وإقامة مجموعة جديدة، كما تم تحويل مطار سانت كاترين إلى مطار دولى.

وفيما يتعلق بمدينة سانت كاترين فهى أكثر مدن سيناء خصوصية وتميزًا، فهى أعلى الأماكن المأهولة فى سيناء حيث تقع على هضبة ترتفع 1600 متر فوق سطح البحر فى قلب جنوب سيناء على بعد 300 كم من قناة السويس، وتبلغ مساحتها 5130 كيلو مترًا، وتحيط بها مجموعة جبال هى الأعلى فى سيناء وفى مصر، وأعلاها قمة جبل كاترين، وجبل موسى وجبل الصفصافة.

الارتفاع جعلها تتحلى بمناخ متميز معتدل فى الصيف شديد البرودة فى الشتاء، مما يعطى لها جمالًا خاصًا عندما تكسو الثلوج قمم الجبال وأرض المدينة، مما جعل ىالحكومة المصرية تعلن عن أن تلك المنطقة محمية طبيعية لما لها من أهمية طبيعية وتاريخية ودينية.

يعمل معظم سكان المدينة بأعمال الزراعة والرعى والخدمات السياحية، وتشتهر المدينة بالسياحة الدينية وسياحة السفارى وتسلق الجبال، ويوجد بها دير سانت كاترين وجبل موسى ومقام النبى هارون وغيرها من الآثار الدينية، وتعتبر أكبر محمية طبيعية فى مصر من حيث المساحة.