شعبة المواد الغذائية تطالب شركة "أندومي" بسرعة سحب المنتجات القديمة واستبدلها بالجديدة


الاربعاء 27 ابريل 2022 | 01:10 مساءً
شركة اندومى
شركة اندومى
ندى الجزيرى

قال حازم المنوفي، عضو الشعبة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إنه يطالب التجار بالتوقف عن بيع منتجات "أندومي" القديمة التي أثبت جهاز سلامة الغذاء أضرارها علي المستهلك ، وإبلاغ الشركة على رقم ١٥١٧٢ لاستبدال المنتج خلال ٤٨ ساعة ، وأن لم يتم الاستبدال من طرف الشركة التواصل بالشعبة بالغرفة التجارية .

وطالب المنوفي، الشركة بسرعة سحب المنتجات من المحلات التجارية خاصة في الاقاليم ، وكذلك سرعة استبدال المنتج القديم بالجديد المطابق للمواصفات.

وأشار إلي أن التجار يخلون مسئوليتهم أمام الجميع من ضرر منتجات اندومي، موضحا أن التاجر موصل وعارض للسلعة وليس منتج أو صانع لها وبالتالي اي اضرر تنتج من اي سلعة يكون المسئول الاول والاخير عنها هو المصنع او المستورد لهذه السلعة.

وأضاف أن اية اضرار قد تقع مستقبلا ويتعرض لها التجار ستقوم الشعبة باتخاذ كافة الاجراءات القانونية ضد الشركة، لأنها وحدها هي التي تتحمل تبعيات ذلك.

وأعلنت الهيئة العامة لسلامة الغذاء عن قيامها بسحب عينات من الأسواق لتحليل منتج الإندومي والوقوف على مدى سلامته، وفقًا لأحكام القانون رقم (1) لسنة 2017 ولائحته التنفيذية والخاص بالرقابة على تداول الغذاء.

وقالت الهيئة إنها قامت بسحب عينات من الأسواق لتحليل المنتج والوقوف على مدى سلامته، وتبين بعد ورود نتائج التحاليل بصلاحية الشعرية سريعة التحضير للاستهلاك الآدمي وعدم صلاحية منتج الشطة ونكهتَي الدجاج والخضار للاستهلاك الآدمي لوجود نسبة من الأفلاتوكسينات ومتبقيات المبيدات؛ بما يتعدى الحدود الآمنة المسموح بها للاستهلاك الآدمي.

كما أخطرت الهيئة على الفور الشركة بضرورة سحب المنتج من سلسلة الإمداد الغذائي وعدم تداول أكياس الشطة والنكهات غير المطابقة، ومنحها مهلة 48 ساعة لسحب المنتج نهائيًّا من الأسواق.