بسبب الحرب الأوكرانية..«ترافيجورا» ستتوقف عن شراء النفط من «روسنفت» الروسية


الاربعاء 27 ابريل 2022 | 10:30 صباحاً
شركات النفط الروسية
شركات النفط الروسية
العقارية

أعلنت شركة «ترافيجورا جروب» التي تعمل في تجارة السلع، أنها ستتوقف عن شراء النفط الخام من شركة «روسنفت» الروسية، وذلك قبل الموعد النهائي الذي حدده الاتحاد الأوروبي عند 15 مايو، بالتزامن مع تصاعد الضغوط لوقف التعامل مع روسيا.

قال المتحدث باسم «ترافيجورا» إن الشركة أيضًا ستُخفِّض بشكل كبير من كميات المنتجات النفطية التي تشتريها من الشركة الروسية، وأن هذه الشحنات ستستخدم بشكل يقتصر على تزويد العملاء الأوروبيين.

عقوبات على روسية

كان الاتحاد الأوروبي أعلن في مارس الماضي، عن حزمة من العقوبات ضد الشركات الروسية المرتبطة بالدولة، بما في ذلك شركة «روسنفت»، وتضمنت هذه الحزمة من العقوبات استثناءً يستمر حتى 15 مايو، بالنسبة للعقود المبرمة قبل منتصف مارس.

يُشار إلى أن الخطوة التي اتخذتها الشركة التجارية تأتي في الوقت الذي تتعرض فيه شركات الطاقة الكبرى والتجّار في القطاع، لضغوط تهدف لتسريع قطع العلاقات التي استمرت لعقود في بعض الحالات مع منتجي السلع الروس في أعقاب الحرب الأوكرانية.

التخلي عن حصص الاستثمار

من الشركات التي أعلنت عن خططها للتخلي عن حصصها في الاستثمارات المرتبطة بروسيا، شركتا «بي بي» و«شل»، كما صرّحت شركة تجارة النفط العملاقة «فيتول جروب» أنها ستتوقف عن تداول الخام والمنتجات روسية المنشأ بحلول نهاية العام.

ودعا المسؤولون الأوكرانيون وجماعات حقوق الإنسان إلى مقاطعة كاملة للسلع الروسية، مؤكدين أن المشتريات من روسيا تساعد في تمويل حربها.