اقتصاد "شنغهاي" يتهاوى بسبب كورونا.. وتوقعات بالأسوأ


الاحد 24 ابريل 2022 | 02:54 مساءً
كورونا في الصين
كورونا في الصين
مي محمد

حالة من الرعب يعيشها اقتصاد "شنغهاي" الصينية، بدأت بانتشار لموجة جديدة من كورونا، والتي تسببت في تباطؤ الإنتاج الصناعي، ومبيعات التجزئة خلال الربع الأول من 2022، وذلك مُقارنة بالأوضاع نهاية العام الماضي.

ارتفعت توقعات خبراء الاقتصاد، بمزيد من التدهور الاقتصادي للمدينة، والتي بدأ منذ مارس الماضي، بعدما شهدت استقرارًا خلال يناير وفبراير.

إجراءات إغلاق كامل

ووفقًا لتقرير أعدته "CNBC عربية"، أعلنت السُلطات في شنغهاي، تطبيق إجراءات إغلاق كامل في المدينة، التي يبلغ عدد سكانها 25 مليون نسمة، في أوائل أبريل، بعد بدء تفشي الإصابات في مارس، وسط توقعات بزيادة التباطؤ الاقتصادي بصورة أكبر خلال الشهر الجاري.

ووفقًا للتقرير، انكمش الإنتاج الصناعي للمدينة الصينية 7.5% في الشهر الماضي على أساس سنوي بعدما نما 4.8% في أول شهرين من 2022.

هبوط المبيعات

وكشف التقرير عنتراجع مبيعات التجزئة 3.8% في الربع الأول من العام الجاري، فيما هبطت 18.9% في مارس فقط، وفيما يتعلق بأسعار المستهلكين، فزادت 2.2% في الشهر الماضي، مقارنة بارتفاع بنسبة 1.6% في يناير وفبراير.

وأوضح التقرير تباطؤ سوق العمل في المدينة الصينية المكتظة بالسكان؛ إذ أبلغت شنغهاي عن 192 ألف وظيفة جديدة في الربع الأول من العام الجاري، وهو ما يمثل تراجعاً قدره 26.2 ألف عن مستويات نفس الربع العام الماضي.