في 5 خطوات .. كيف تسجل ملكية الشقق الكترونيًا وفق قانون الشهر العقاري الجديد


كيفية تسجل ملكية الشقق الكترونيًا

الجمعة 22 ابريل 2022 | 11:19 مساءً
التسجيل الالكتروني
التسجيل الالكتروني
محمود عبدالله

تقدم العقارية لقرائها، خطوات تسجيل الشقق والعقارات إلكترونيًا وفقًا لقانون الشهر العقاري الجديد، الذي أصدره الرئيس عبدالفتاح السيسي برقم 9 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946 بتنظيم الشهر العقاري.

وجاءت خطوات تسجيل الشقق والعقارات إلكترونيًا وفقًا لقانون الشهر العقاري الجديد كالآتي : ــ

ــ يقوم المواطن بملء البيانات على النموذج المعد بالتطبيق الإلكتروني ورفع المستندات والإقرار بصحتها.

ــ يظهر التطبيق رسالة تفيد رقم ورود الطلب وساعته وتاريخه.

ــ خلال 24 ساعة، سترسل رسالة نصية على رقم الهاتف المسجل بالطلب تفيد قيد الطلب بدفتر الأسبقيات في حالة استيفاء الأوراق المطلوبة أو عدم قيد الطلب في حالة عدم استيفاء الأوراق المطلوبة.

ــ التوجه للمأمورية لتقديم أصول المستندات والتوقيع والتصديق.

ــ إصدار المحرر المشهر واستلامه.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، صدق على القانون رقم 9 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946 بتنظيم الشهر العقاري، والذي يتعلق بآليات تسجيل العقارات والشقق السكنية.

وأكدت وزارة العدل أن الشهر العقاري ينظمه قانونان الأول القانون رقم 114 لسنة 1946 وهو قانون الشهر العقارى وهو قانون مهنى، والثانى هو المنظم للجانب الإدارى لموظفي الشهر العقارى وهو القانون رقم 5 لسنة 1964 وينظم المسائل الخاصة بالتعيين والفصل والترقية.

كما أوضحت الوزارة أن القانون، الذي أصدره الرئيس السيسي ينظم عملية تسجيل الملكيات التي كانت تمثل إحدى مشكلات المجتمع ، مؤكدة أن سبب الإحجام عن التسجيل هو اشتراط الملكية المسجلة وهو سبب تكرار العقود العرفية على العين الواحدة وتم إزالتها وإلغاء هذا الشرط في التعديلات الجديدة.