الاتحاد الأوروبي يقدّم 1.5 مليار يورو من المعدات العسكرية لأوكرانيا


الاربعاء 20 ابريل 2022 | 02:00 صباحاً
وكالات

قال رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل، إنّ الاتحاد الأوروبي سيقدم معدات عسكرية إضافية بقيمة 1.6 مليار دولار (1.5 مليار يورو) لأوكرانيا.

وأشار ميشيل في مؤتمر صحفي، مع الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء في كييف، إلى أنه "نجحنا في إقناع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في غضون ساعات قليلة بتقديم معدات عسكرية وقررنا توفير 1.5 مليار يورو من المعدات العسكرية".

وقال المستشار الألماني، أولاف شولتس، إنّ بلاده "ستواصل دعم أوكرانيا عسكرياً على الرغم من أنها تجاوزت عملياً الحد الأقصى من الأسلحة التي يمكنها تسليمها من مخزونها الخاص، وتعمل بدلاً من ذلك مع دول أخرى لإرسال المزيد".

لكن نائب المراقب العام للقوات المسلحة الألمانية، ماركوس لوبنثال، عارض تزويد بلاده لأوكرانيا بالأسلحة الثقيلة، وقال إنّ بلاده لا تزال بحاجة إلى مركبات قتال مشاة من طراز "ماردر" للوفاء بالتزاماتها المختلفة، بما في ذلك داخل حلف شمال الأطلسي.

هذا وتوصلت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى "تفاهم واسع على ضرورة تشديد الضغط على الكرملين، ولاسيّما عبر فرض عقوبات جديدة" على روسيا بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.