"نتفليكس" تطلق مبادرة لدعم سيدات عربيات بـ 250 ألف دولار


الثلاثاء 19 ابريل 2022 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

تدعم "نتفليكس" المخرجات العربيات، وتلقي بثقلها لإحياء مشاريعهن الفنية والوثائقية من خلال الشراكة مع الصندوق العربي للثقافة والفنون (AFAC) الذي سيقدم منحة قدرها 250 ألف دولار لخمسة منتجات ومخرجات عبر صندوق "نتفليكس" للإنصاف الإبداعي.

وأطلق الصندوق العالمي لشركة البث، الذي سيقدم الدعم المالي لصانعات الأفلام في العالم العربي، في أوائل عام 2021 لدعم رواية القصص الأكثر شمولية وتنوعًا.

وعمل الصندوق، مع أكثر من 25 منظمة على الصعيد العالمي في أشهره الاثني عشر الأولى.

ووضع الصندوق، قائمة مختصرة بخمسة مشاريع من جميع أنحاء المنطقة، بقيادة نساء من تونس، ولبنان، والمغرب.

وتضم قائمة المخرجات العرب، أسماء المدير من المغرب، لفيلمها الوثائقي The Mother of All Lies، ومن لبنان، للجانب الخيالي، ديالا قشمر لفيلم From the Other Shore، وجنى وهبي لفيلم The Day Vladimir Died، وتانيا خوري لفيلم Manity، وتم اختيار سارا عبيدي من تونس لـفيلم My Name Is Clara.

وأشارت المديرة التنفيذية للصندوق العربي للثقافة والفنون، ريما مسمار، إلى أن هذا هو التعاون الثاني مع "نتفليكس"، وهذه المرة لدعم النساء في السينما.

وأضافت ريما مسمار، أن الصندوق العربي للثقافة والفنون أنشأ مع نتفليكس صناديق المشقة لمساعدة عمال المنطقة خلال جائحة "كوفيد-19".

كما دعمت شركة البث البرامج العربية خلف للمخرجات، والتي تشمل الدراما الأردنية "مدرسة الروابي للبنات"، والدراما المصرية "البحث عن علا".

ويأتي هذا الإعلان بعد أن تم الكشف في 28 مارس 2022، أن نتفليكس تشاركت مع المجموعة الوطنية للصناعات الإبداعية (NCIG) العام الماضي لإطلاق برنامج المختبر "Lab 6x6 program" لمساعدة ستة كتاب سيناريوهات إقليميين على تجربة إنشاء المحتوى.

وقالت مديرة الاستحواذ على المحتوى، للشرق الأوسط وتركيا "نتفليكس"، نهى الطيب، في بيان "لدى العالم العربي تاريخ طويل من النساء في مجال الترفيه، وقد حققنا نجاحات مذهلة، هي الأولى من المنطقة التي نفخر بها جميعًا، لكن من أجل إعطاء المزيد من الناس فرصة لرؤية حياتهم تنعكس على الشاشة، نحتاج إلى المزيد من النساء خلف وأمام الكاميرات".

وأضافت "يساعد صندوق نتفليكس للإنصاف الإبداعي الصناعة ككل في الحصول على تمثيل للمرأة أكثر ديناميكية، ومثير للاهتمام، ومتعدد الأبعاد، وهذه خطوة في الرحلة لتمكين المزيد من النساء من سرد قصصهن واكتشاف جماهير جديدة لعملهن".

وفقًا للصندوق العربي للثقافة والفنون (AFAC)، مقره بيروت، يهدف صندوق المشقة AFAC - Netflix، الذي تبلغ قيمته 480 ألف دولار، إلى تقديم الدعم المالي لمجتمع السينما والتلفزيون في المنطقة العربية المتأثر بالجائحة، في شكل منح فردية بقيمة ألفي دولار.

وتقع الشراكة تحت مظلة صندوق المشقة التابع لنتفليكس الذي تبلغ قيمته 150 مليون دولار لدعم المجتمعات الإبداعية المتضررة من الجائحة في جميع أنحاء العالم.

وأعلنت نتفليكس والصندوق العربي للثقافة والفنون (AFAC) قبل ثلاثة أشهر عن صندوق إغاثة طارئ جديد، بقيمة 500 ألف دولار، لمساعدة الأكثر تضررًا في مجتمع السينما والتلفزيون في المنطقة وسط جائحة "كوفيد-19" المستمرة.

وقال الصندوق العربي للثقافة والفنون، إنها الشراكة الثانية بعد أول تعاون بين الكيانين بشأن صندوق مشقة للعمال اللبنانيين والمقيمين في لبنان في أعقاب انفجار مرفأ بيروت في أغسطس 2020.

وأفاد الصندوق العربي للثقافة والفنون ونتفليكس بعد أربعة أشهر، أنه تم تقديم 246 منحة لمجتمع السينما والتلفزيون اللبناني.

وتقدر ثروة الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لنتفليكس، ريد هاستينغز، بمبلغ 3.6 مليار دولار في تاريخ 18 مارس 2022.

ومن المقرر، أن تنشر نتفليكس نتائجها المالية للربع الأول من عام 2022، وتوقعات أعمالها في 19 أبريل 2022.